محليات

أولياء أمور: نظام التناوب يحرم الطلبة من التعليم

طالب أولياء أمور طلبة وزارة التربية والتعليم بالغاء نظام التناوب المطبق ب 800 من المدارس الحكومية خصوصا ان نظام التناوب يقتصر على دوام عشرة أيام وجاهيا في الشهر معتبرين ان ذلك يحرم حق أبنائهم في التعليم.
ودعا أولياء أمور طلبة الوزارة الى المسارعة بإتخاذ القرار مع بدء الفصل الدراسي الثاني الحالي خصوصا في ظل إعلان الحكومة عن الإجراءات التخفيفية قبل أيام وذلك حتى يتمكن أبنائهم من الاستفادة بشكل كامل خلال أيام الأسبوع الدراسي وتعويضهم عن الفترات السابقة التي تحول بها التعلم عن بعد .
وأشاروا الى ان دوام التناوب مجحف وظالم بحق أبنائهم خصوصا انهم إنقطعوا عن التعليم الوجاهي منذ بدء جائحة كورونا وأنهم باتوا بأمس الحاجة لشروحات المعلمين والتفاعل داخل الغرف الصفية.
وأكدوا ان تحديد دوام أبنائهم بواقع 3 أيام في الأسبوع كل أحد وثلاثاء وخميس والأسبوع الذي يليه يكون الدوام أيام الاثنين والأربعاء وفي الاسبوع الذي يليه يتم التبديل عكسيا يشكل انتكاسة كبيرة لأبنائهم لا سيما انهم بأمس الحاجة للتعليم طيلة أيام الاسبوع للإستفادة من النقاش والتفاعل والحوار والشرح داخل الغرفة الصفية.
ونوهوا بان فهم المنهاج والمحتوى والمعلومة إضافة لتنمية المهارات والابداع وأسلوب الحوار وتقبل الآخر لا يمكن ان تتحقق إلا من خلال الغرفة الصفية.
وقال أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة ان العمل بنظام جاء بعد اكتظاظ المدارس الحكومية بسبب إنتقال حوالي 200 الف طالب من المدارس الخاصة للحكومية.
واشار الدكتور العجارمة في حديثه ” للدستور” الى وجود حوالي 800 مدرسة على مستوى المملكة تعمل بنظام التناوب مبينا ان هذا النظام هو ممارسة عالمية في ظل جائحة كورونا ونتيجة للوضع الاقتصادي للأهالي فقد قاموا بنقل أبنائهم للمدارس الحكومية وها لا بد من إيجاد بيئة حاضنة لهم ووزارة التربية تحملت المسؤولية تجاه هؤلاء الطلبة وجرى قبولهم بمدارسنا .
واضاف ان الوزارة لم تترك هؤلاء الطلبة الذين انتقلوا للمدارس الحكومية وتم قبولهم بزيادة عن الطاقة الاستيعابية وذلك لحل المشكلة الاقتصادية للأهالي الذين تضرروا جراء جائحة كورونا واضطروا لنقل أبنائهم .
وزاد الدكتور العجارمة انه تم العمل بنظام التناوب في الفصل الدراسي الأول الماضي والعمل مستمر به في الفصل الحالي وجاهيا حتى نضمن التباعد بين الطلبة بواقع متر مربع والآن يوجد إنخفاض تدريجي في ظل عودة طلبة للمدارس الخاصة مؤكدا بنفس الوقت ان هذا الظرف مؤقت ويقل تدريجيا بالمدارس في ظل إستئجار وبناء مدارس جديدة .
وقال منسق الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” الدكتور فاخر دعاس، إن الاستمرار في التناوب بالمدارس يعد نوعا من العبث وخوفا زائدا عن حده.
وبرر دعاس موقفه من نظام التناوب بأن الموجة الرابعة تراجعت وانحسرت، وبسبب حملة التطعيم التي أقرت الحكومة بنجاحها، وأيضا بسبب تراجع التحصيل الاكاديمي، “وفشل تجربة التناوب والتي أقرت الوزارة نفسها بأنها لم تكن موفقة”.
وبين دعاس أنه باستطاعة الوزارة من بداية آذار إنهاء التناوب وعودة التعليم الوجاهي بشكل كامل، وكما كنا قبل بدء الجائحة بآذار 2020.
وأكد على أهمية إلغاء التناوب، لانه يخالف الدستور، باعتباره نصف تعليم، وأن التعليم عن بعد غير ناجح.
وقال دعاس عن نظام التناوب ” كأنك تعطي الطالب نصف تعليم، فمن الأجدى بالحكومة أن يكون هناك مساواة بالتعليم”.
يشار إن نظام التناوب بوشر العمل به الفصل الدراسي الاول الماضي بسبب جائحة كورونا و يُقسم “طلبة الشعبة الصفية الواحدة إلى مجموعتين: المجموعة الأولى يكون دوامها أيام الأحد والثلاثاء والخميس، والمجموعة الثانية يكون دوامها الاثنين والأربعاء وفي الأسبوع الذي يليه يتم التبديل”.
المصدر : الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى