محليات

وزيـر الـزراعـة : 40 مليون دينار للمشروعات الصـغـيــرة بـقــروض مـيـسّـرة

تفقد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات ،امس، خلال زيارة لمحافظة الطفيلة عددا من المشاريع الريادية في قصبة الطفيلة ولواء بصيرا , واطلع على واقع المشاريع المنفذة على أطراف سد التنور والذي يضم مشروع تدريبي يضم زهاء 51 متدربا من المهندسين الزراعين ويحتوي على 17 بيتا بلاستكيا وزجاجيا ، وبرنامج تأهيل على الزراعات المائية والزراعات المحمية .
واطلع أيضا على مشروع للاستزراع السمكي ممول من الإقراض الزراعي في منطقة البربيطة ويستفيد منه عدد من الشباب ، إضافة إلى مشروع صناعات غذائية لعدد من السيدات في منطقة غرندل ، والممول أيضا من الإقراض الزراعي ضمن برنامج التنمية الريفية وتمكين المرأه.
وتفقد الحنيفات مشروع تحريج 15 دونما في منطقة بصيرا والمقدم من وزارة الزراعة ليكون حديقة للمنطقة والذي تم تجهيزه ، وسيتم زراعته بالاشتال المناسبة .
والتقى الحنيفات رئيس أعضاء مجلس مؤسسة اعمار بصيرا وعدد من المزارعين واستمع الى اهم قضايا القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني وأبرزها إقامة مكتب البيطرة يخدم مربي المواشي .
وقال المهندس الحنيفات بحضور النائب المهندس السعودي ونائب محافظ الطفيلة الدكتور اسماعيل الصرايرة ومدير زراعة الطفيلة المهندس حسين القطامين ومدير الإقراض الزراعي لؤي الهواملة ورئيس مؤسسة أعمار بصيرا الدكتور صالح أبو همام ، اننا نعمل وفق الرؤيا والإهتمام الملكي في القطاع الزراعي والتواصل مع القطاع ميدانيا ، مشيراً إلى أن ان الوزارة تعمل من خلال خطتها الاقراضية على دعم مشاريع التنمية الريفية وتمكين المرأه وتطوير المشاريع الريادية ذات القيمة المضافة والاثر الاقتصادي على الشباب وذلك للتخفيف من البطالة في وقت تم فيه تخصيص 40 مليون دينار لدعم المشروعات الصغيرة من خلال قروض ميسرة تسهم في الحد من مشكلتي الفقر والبطالة .
وبين ان الوزارة تدرس فتح فرع للاقراض الزراعي في منطقة بصيرا إضافة إلى مركز زراعي في القادسية إضافة إلى تزويد لواء بصيرا بطبيب بيطري وتخصيص قطعة أرض لخدمة المجتمع المحلي من خلال البلدية ومجلس الأعمار.
ونوه الحنيفات إلى متابعة المطالبات الخاصة بالمياه مع وزارة المياه إلى جانب إقامة حفائر وسدود ترابية في كافة من محافظات المملكة ، مشيرا الى متابعة البرنامج التدريبي والعمل على تمديده بغية زيادة التأهيل للمتدربين والمساعدة في تأمين كلف النقل للمتدربين في مشروع سد التنور مع التغلب على التحديات والمعوقات للبرنامج التدريبي و التحريج التي تعمل عليها الوزارة حاليا في توسيع الرقعة الخضراء وخاصة في استثمار المياه المعالجة على طريق الصحراوي ومداخل المحافظات الجنوبية .
وبين المهندس الحنيفات ان الوزارة عملت على تخصيص مليون ونصف المليون دينار لغايات اللقاحات والمطاعيم وذلك دعم لقطاع المواشي إضافة الى استمرارية تصفير حيازات الاغنام الوهمية وانطلاق التعداد اعتبارا من منتصف هذا العام وضمن الية تضمن ترقيم الحيازات الحقيقية وحصر الحيازات الوهمية للاغنام ، عبر عدد من اللجان.
وأضاف ان الوزارة تعمل على إيجاد مستشفى بيطرية في منطقة عابورا في الطفيلة لخدمة اصحاب المواشي في الجنوب إضافة إلى مستشفى في الوسط والشمال .
والتقى المهندس الحنيفات خلال جولته مع المهندسين المتدربين في مشروع سد التنور بحضور ممثل نقابة المهندسين الزراعيين م علي المصري حيث جرى طرح العديد من التحديات التي تواجه عمليات التدريب للمهندسين الزراعيين في هذا المشروع الذي تم شموله بكافة مستلزمات التدريب الزراعي وجرى زراعة أصناف من الخضار في بيوته البلاستيكية والزجاجية مثمنين جهود وزارة الزراعة في توفير فرص التشغيل والتدريب على الأنماط الزراعية الحديثة ضمن مشروع سد التنور .
كما التقى برئيس وأعضاء مجلس مؤسسة أعمار بصيرا والمجتمع المحلي والذين استعرضوا مجموعة من المطالب والاحتياجات آلتي تهم القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني وتضمنت ضرورة رفد مديرية زراعة بصيرا بطبيب بيطري وتخصيص ارض لإقامة مبنى لمؤسسة أعمار لواء بصيرا وقاعة متعددة الأغراض وتوسعة مناطق الرعي وتشغيل العاطلين عن العمل في المشروعات المؤقتة وغيرها من المطالب .
المصدر : الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى