محليات

الصفدي يترأس جانباً من إجتماع خلية الأزمة لمتابعة الأردنيين في أوكرانيا

22الاعلامي-

ترأّس نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي جانباً من الاجتماع الموسع لخلية الأزمة، الذي عُقد اليوم في الوزارة، بمشاركة الوزارات والمؤسسات المختصة والمعنية بخطة متابعة أوضاع الأردنيين في أوكرانيا.
وشارك في الاجتماع رؤساء البعثات الدبلوماسية الأردنية في الدول الحدودية مع أوكرانيا، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي.
واستمع الصفدي إلى نقاط وملاحظات ممثلي المؤسسات المعنية ورؤساء البعثات إزاء المستجدات الأخيرة، ووجّه بتقديم كافة أشكال الإسناد والدعم للمواطنين الأردنيين المتواجدين في أوكرانيا، وتنسيق كافة الجهود مع الأطراف المعنية لتذليل الصعوبات والتحديات التي تواجههم، خصوصاً في ضوء التصعيدات العسكرية هناك. وشدد الصفدي على ضرورة إدامة التواصل مع المواطنين في أوكرانيا، وتنفيذ خطط إخلائهم للمملكة بكافة الوسائل المتاحة، وتمّ تحديد عدد من المناطق الحدودية مع أوكرانيا، والتي يمكن من خلالها إخلاء الأردنيين. وكانت وزارة الخارجية بحثت في الأيام الماضية، من خلال القنوات الدبلوماسية مع عدد من الدول المجاورة لأوكرانيا إجراءات تسهيل عبور الأردنيين إلى أراضيها براً. ووجّه الصفدي خلال الاجتماع رؤساء البعثات الأردنية المعنيين بخطط الإخلاء عبر الحدود، بالبدء فوراً باتخاذ الإجراءات اللازمة والتحضير لكافة الطروحات المتوقعة لاستقبال الأردنيين عبر الحدود البرية، بما في ذلك ارسال موظفين دبلوماسيين من السفارات للتواجد على أرض الواقع في المناطق الحدودية للتعامل مع أي مجموعات من الأردنيين تدخل إلى تلك المناطق، وإصدار أيّة وثائق رسمية ضرورية، وتوفير أماكن الإقامة للأردنيين، بالإضافة إلى توفير حافلات نقل، والتحضير لآلية توفير رحلات نقل جوية لهم وحسب الظروف والتطورات.
كما وجّه الصفدي بضرورة زيادة أعداد أرقام الهواتف الساخنة، وأرقام السفارات والدبلوماسيين المعنيين ونشرها وذلك لرفع الطاقة الاستيعابية لاستقبال أكبر عدد من المكالمات من الأردنيين، بالإضافة إلى رفد كادر وحدة مركز العمليات في الوزارة بشكل عاجلٍ بمزيدٍ من الموظفين، وكذلك رفد سفاراتنا المعنية بالأزمة بعددٍ من الموظفين وعلى الفور إن تطلب الأمر ذلك.
‎ويأتي اجتماع خلية الأزمة اليوم استمراراً لتنفيذ خطة التعامل مع الأزمة وتقييم الطروحات المستجدة إزائها، حيث كانت الوزارة فعّلت نهاية شهر كانون الثاني الماضي خلية أزمة لمتابعة التطورات عن كثب، وتكثيف التواصل مع الأردنيين، وتحديد نقاط اتصال بين أبناء الجالية. وعقدت الوزارة اجتماعين رئيسيين مع الوزارات والمؤسسات المعنية في السابق للتحضير لبحث الطروحات المتعلقة بخطة التعامل مع الأزمة.
وكانت الوزارة أصدرت عدداً من البيانات، ومن خلال إرسال عدد من الرسائل الالكترونية والنصية للجالية الأردنية في أوكرانيا لحثهم على مغادرة أوكرانيا خلال الأسبوعين الماضيين، كما حثت الوزارة الأردنيين هناك على مغادرة المناطق الشرقية الساخنة، باتجاه غرب أوكرانيا، والاستفادة من توفر الرحلات الجوية في حينه للمغادرة.
المصدر- (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى