محليات

الشمالي يدعو رجال الأعمال الأردنيين والسعوديين للاستفادة من الفرص المتاحة في كلا البلدين

التقى والوفد المرافق القطاع التجاري وأصحاب أعمال في الدمام
السعودية -الدمام
التقى وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي والوفد الاقتصادي الصناعي المرافق في إطار زيارته للمملكة العربية السعودية في الدمام اليوم القطاع التجاري وعدد من أصحاب الأعمال في غرفة تجارة الشرقية حيث تم التأكيد على أهمية الارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين وحث القطاع الخاص الأردني والسعودي للاستفادة من الفرص والمجالات المتاحة في مختلف المجالات.
وقال الشمالي خلال اللقاء الذي حضره رئيس غرفة صناعتي الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير والمستشار الاقتصادي الأردني في الرياض الدكتور عيسى الضمور ومجلس إدارة غرفة تجارة الشرقية وعدد من رجال الأعمال من كلا البلدين أن المصلحة المشتركة تتطلب مضاعفة الجهود من قبل القطاعين العام والخاص لزيادة حجم التجارة البينية وإقامة المشاريع الاستثمارية وتبادل الخبرات في مختلف المجالات مؤكدا متانة العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين والتي تشهد تطورا مستمرا بفضل جهود ورؤى قيادتي البلدين جلالة الملك عبدالله الثاني واخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز .
وأشار الى أهمية زيارته والوفد الصناعي الأردني الى المملكة العربية السعودية بهدف تعزيز العمل الاقتصادي المشترك بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين.
ودعا الشمالي رجال الأعمال والمستثمرين من كلا الجانبين لإدامة التواصل فيما بينهم والتباحث حول أطر التعاون في مجالات التجارة والصناعة والاستثمار وغيرها خلال الفترة المقبلة وذلك في ضوء مساعي البلدين توسيع أطر التعاون الاقتصادي.
ويقدر حجم الاستثمارات السعودية في المملكة بحوالي 10 مليارات دولار تركزت في قطاعات النقل والبنية التحتية والطاقة والقطاع المالي والتجاري والانشاءات السياحية، وهذا الرقم قابل للزيادة في ظل وجود فرص وإمكانات كبيرة متاحة.
وأشار الشمالي الى مزايا الاستثمار في الأردن وإمكانية نفاذ المنتجات الأردنية الى أكثر من مليار مستهلك حول العالم بحكم اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الأردن مع البلدان والتكتلات الاقتصادية الدولية بشكل ثنائي ومتعدد الأطراف.
وقال الجغبير ان التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي (5) مليار دولار تشكل المشتقات النفطية ما يزيد على (50%) منها وهذا الرقم قابل للزيادة في ظل العلاقة المتميزة التي تجمع البلدين الشقيقين في شتى المجالات.
وأضاف ان السعودية تعتبر أبرز الشركاء التجاريين للأردن حيث تحتل المرتبة الثانية في الاسواق المستقبلة للصادرات الأردنية وبقيمة تصل الى (505) ملايين دينار سنويا مشيرا الى أن الزيارة تستهدف التباحث مع الجانب السعودي حول مجالات التعاون للمرحلة المقبلة في الشأن الاقتصادي.
وأكد رئيس غرفة تجارة الشرقية الأستاذ بدر بن سيلمان الرزيزاء أهمية العمل على تعزيز التجارة البينية والاستثمارات المشتركة وتبادل الخبرات وادامة التواصل بين فعاليات القطاع الخاص ورجال الأعمال في كلا البلدين.
كما أكد أهمية زيارة الوفد الاقتصادي الأردني برئاسة وزير الصناعة والتجارة والتموين لجهة التباحث حول مجالات التعاون في مجالات التجارة والاستثمار وتبادل الخبرات والتنسيق المشترك.
وتم الاتفاق على تعيين نقاط اتصال بين غرفة صناعة الأردن وغرفة تجارة الشرقية بهدف متابعة العمل لزيادة أوجه التعاون الاقتصادية ومتابعة تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه.
وتم عقد جلسات ثنائية بين الوفد الأردني وأصحاب أعمال في عدة اختصاصات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى