محليات

وزير العمل: انجاز خطوات متقدمة من عملية التطوير الشاملة لمنظومة التفتيش

أكد وزير العمل نايف استيتية أن الوزارة أنجزت خطوات متقدمة من عملية التطوير الشاملة لمنظومة التفتيش، والتي بدأت بالتفتيش الإلكتروني كجزء من منظومة التفتيش الذكي لجميع الجهات المرجعية المعنية بالتفتيش.
وزار الوزير اليوم الأربعاء الورشات التدريبية التي تنظمها الوزارة لتدريب 170 مفتش عمل من مركز الوزارة وكافة مكاتب ومديريات العمل في المحافظات على مراحل متعددة ضمن دورات تدريبية مكثفة بعنوان “التغيير السلوكي في العمل من خلال الاستغلال الأمثل لمهارات الاتصال” والتي تم تنفيذها بدعم من منظمة العمل الدولية.
واستمع استيتية إلى احتياجات ومطالب المفتشين الملتحقين بالدورات التدريبية والفرص الممكنة للتطوير في مجال التفتيش، مؤكدا أنه سيكون هناك دورات تدريبية لمعظم الموظفين في مديريات الوزارة لتعزيز قدراتهم وتأهيلهم وتمكينهم لخدمة المواطنين، إضافة إلى تطوير وتأهيل بيئة العمل لتكون بيئة عمل مناسبة لكافة الموظفين.
وبين استيتية أن الوزارة في سياق تعزيز دورها كمنظم لسوق العمل، تعمل على تطوير الموارد البشرية في التفتيش ورفع كفاءتها وتطوير آليات التفتيش في الميدان، بهدف الوصول إلى أعلى درجات الشفافية والمهنية في منظومة التفتيش في كافة محافظات المملكة.
ولفت إلى أن الوزارة زودت مفتشيها في الميدان بكاميرات وأجهزة لوحية الكترونية مرتبطة بغرفة سيطرة رئيسية في الوزارة لمتابعة إجراءات كل مفتش خلال الجولات التفتيشية التي يتم تنفيذها على مختلف القطاعات الاقتصادية في كافة ألوية ومحافظات المملكة، مضيفا أنه يوجد متابعة حثيثة من غرفة السيطرة لهذه الجولات التفتيشية لضمان سلامة كافة الإجراءات في الميدان.
ونوه استيتية إلى الوزارة وضمن منظومة التفتيش التي تعمل على تطويرها وفرت أيضا خدمة لأصحاب العمل تمنحهم الاعتراض على إجراءات التفتيش ضمن خدمات المنصة الإلكترونية “حماية” https://hemayeh.jo / على الموقع الإلكتروني للوزارة.
وأوضح أن هذه الخدمة جاءت تعزيزا لشفافية إجراءات التفتيش التي تقوم بها الوزارة لكسب ثقة القطاع الخاص بإجراءاتها ونتائج عمل مفتشيها، وتمكن أصحاب العمل من الاعتراض على الإجراءات المتخذة بحق منشآتهم، مضيفا أن هذه الخدمة تسهم بتعريف القطاع الخاص بأن الإجراءات التي تتخذ بحق منشآتهم عند رصد مفتشي الوزارة للمخالفات، تمت بالشكل الصحيح.
رئيس قسم التفتيش في وزارة العمل عماد الدعجة كأحد المشاركين في التدريب أكد أن هذه الدورات ساهمت في تعزيز قدراتهم في مجال التفتيش على منشآت القطاع الخاص وتعزيز قدراتهم على التواصل في الميدان مع أصحاب العمل والعمال على حد سواء، إضافة إلى فتح آفاق جديد للمعرفة، لتساهم في توطيد أواصر التعاون ما بين مفتش العمل والعامل وأصحاب العمل.
المفتشة إيمان العبدلات في مديرية السلامة والصحة المهنية في الوزارة أشارت إلى أن هذه الدورات التي وفرتها الوزارة والتي شاركت فيها مع باقي زملائها المفتشين تساعدهم في تطوير أدائهم في الميدان بأفضل معايير التفتيش وأحدثها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى