محليات

اتحاد العمال يدعو إلى توفير بيئة عمل آمنة للمرأة

أكد الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن، أهمية إزالة كافة أشكال العنف والتمييز الذي تتعرض له المرأة العاملة، مشيرا إلى دور ذلك في توفير بيئة عمل آمنة، الأمر الذي يسهم بتعزيز مشاركة المرأة في سوق العمل، وزيادة مشاركتها الاقتصادية وتقليل نسب البطالة بين صفوف النساء.

وقال الاتحاد العام، في بيان صحفي صادر عنه بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يوافق اليوم، إن المنظمات العمالية تعمل على محاربة أشكال العنف كافة في بيئة العمل، سيما الموجه ضد النساء، انطلاقا من إيمان الحركة العمالية والنقابية، بحق المرأة العاملة بوجود بيئة عمل آمنة ومناسبة لاحتياجاتها.

وتابع البيان، أن الاتحاد يكثف جهوده مع جميع أطراف الإنتاج ومؤسسات المجتمع المدني، والمنظمات الحقوقية الداعمة لقضايا المرأة من أجل تعزيز حقوق المرأة العاملة وفق التشريعات المحلية والمواثيق والاتفاقيات الدولية. مشيرا إلى أن إثارة الوعي العام إزاء العنف المبني على النوع الاجتماعي مطلب أساسي لتعزيز مشاركة المرأة الاقتصادية وزيادة انخراطها في سوق العمل، كعنصر فاعل في عجلة الإنتاج وزيادة الإنتاجية.

وأوضح البيان، أن اتفاقيات العمل الجماعي التي تبرمها النقابات العمالية مع أصحاب العمل في شتى القطاعات الاقتصادية، لا تفرق بين الجنسين، مشيرا إلى أن النقابات تعمل على تضمين قضية العنف ضد المرأة باتفاقيات العمل الجماعي.

ولفت البيان، إلى أن الاتحاد يجدد دعوته إلى الحكومة في هذه المناسبة، من أجل التصديق على اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 190، بشأن القضاء على العنف والتحرش في مكان العمل، مبينا أنّ تعرض العاملين والعاملات لأي شكل من أشكال العنف أو التحرش، يعد خرقا لمعايير العمل اللائق .

وأشار البيان، إلى أن الاتحاد شريك في حملة اطلقتها منظمة “آكشن ايد” بشأن مكافحة العنف ضمن بيئة العمل، كما أنه يواصل تعاونه المستمر مع منظمة العمل الدولية ضمن الإطار ذاته، مبينًا أهمية خلق ثقافة لدى النقابيين والعمال إزاء قضية العنف ضد المرأة وإرساء قيم بيئة العمل الآمنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى