محليات

ورشة توعوية حول أهمية استخدام السماد المعالج بالأغوار الشمالية

نظمت جمعية رواد الأغوار الشمالية التعاونية للتنمية أمس الخميس، ورشة توعوية حول أهمية استخدام السماد العضوي المعالج بمشاركة عدد من مزارعي الأغوار الشمالية.
وأكدت رئيسة الجمعية إسراء الشملوني، خلال الورشة بحضور رئيس مجلس الخدمات المشتركة لمحافظة إربد المهندس محمد الشمالي، على ضرورة اتباع المزارعين الإرشادات الزراعية العلمية الخاصة باستخدام الأسمدة العضوية المعالجة بديلاً للروث الحيواني والذي يؤثر على البيئة المحلية من انتشار الروائح الكريهة وتكاثر الحشرات .
وتحدث الدكتور أمير الخالدي عن تجربة انتاج السماد المعالج في مصنع السماد العضوي بمنطقة الحصينيات في محافظة المفرق، والذي جرى إنشاؤه عام 2017 بتمويل من الوكالة الدولية للإنماء الدولي بالتعاون مع وزارة الادارة المحلية، بهدف الحد من الآثار البيئية الناجمة عن الاستخدامات غير الآمنة للروث الحيواني من قبل المزارعين .
وبين، أن تصنيع (الكمبوست) وتحويل المخلفات النباتية والحيوانية إلى مواد عضوية يؤدي إلى تحسين خواص التربة وتقليل استخدام المياه بنسبة 30 بالمئة وزيادة مقاومة النباتات للفطريات والآفات الزراعية، وتقليل الكلف على المزارعين من خلال تقليل استخدام الأسمدة الكيماوية .
وأشار الخالدي، الى ما يعكسه استخدام الأسمدة العضوية المعالجة في الحفاظ على نوعية جيدة للتربة والمحافظة على توازن الحامضية فيها، إضافة الى الحد من مشاكل التلوث البيئي التي تعاني منها المناطق الزراعية خاصة في الأغوار التي يعتبر استخدام السماد البلدي غير المعالج فيها السبب الأبرز في انتشار الذباب ونقل الأمراض للتربة والنبات وتلوث المياه السطحية والجوفية .
المصدر : (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى