محليات

نقابة الخدمات العامة: اتفاقية عمل جماعي يستفيد منها 25 ألف عامل في المطاعم السياحية

وقعت النقابة العامة للعاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة وجمعية المطاعم السياحية الأردنية، اليوم، اتفاقية عمل جماعي على مستوى القطاع، يستفيد منها نحو 25 ألف عامل، مدتها 3 سنوات وبكلفة اجمالية تقدر بـ 1,250 مليون.
وتتعهد الجمعية، بموجب الاتفاقية التي وقعها رئيس النقابة خالد أبو مرجوب ورئيس مجلس إدارة الجمعية عصام فخر الدين، بمنح الأولوية في التعيين في المطاعم السياحية للعامل الأردني، والعمل الجاد على إحلال العمالة الوطنية بدلا من العمالة الوافدة من خلال تشجيع وتدريب العمالة المحلية على أعمال القطاع.
وبموجب الاتفاقية، تلتزم المطاعم التي تتقاضى بدل الخدمة بقيمة (5%) و/أو أي نسبة يتم إقرارها خلال فترة سريان الاتفاقية، بصرف بدل الخدمة التي يتم تحصيلها مهما بلغت قيمتها، بالتساوي بين العاملين كافة وعدم حجبها عنهم، وحسب ما هو معمول حاليا وطبقا لظروف كل مطعم سياحي.
كما نصت الاتفاقية، على الالتزام بأي قرار يصدر من مجلس الوزراء براتب الحد الأدنى للأجور للعمال الأردنيين، مع مراعاة عدم احتساب بدل الخدمة كجزء من الأجر. والالتزام بتوفير وضمان بيئة عمل آمنة وفقًا لنصوص قانوني العمل والضمان الاجتماعي، وما اشتملت عليه من: حق الاشتراك بالضمان، ساعات العمل، الأجازات، بدل العمل الإضافي وبدل العطل الأسبوعية والاجازات الدينية والرسمية.
ويلتزم مالكي المطاعم السياحية بتقديم عقود عمل عادلة وفقا للقوانين والأنظمة والتعليمات السارية، وتطبيق نسب التضخم من حيث الزيادات السنوية ما أمكن، أو بما يتوافق مع سياسة المطعم في ذلك. إلى جانب عقد ورش تثقيفية للعاملين وأصحاب المطاعم حول قانون العمل وما تضمنه من حقوق وواجبات على الطرفين.
يذكر أن نقابة العاملين في الخدمات العامة تمثل جميع العاملين في قطاع المطاعم السياحية، فيما تمثل جمعية المطاعم السياحية؛ كافة المطاعم السياحية المصنفة والمرخصة من قبل وزارة السياحة والآثار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى