محليات

ورشة توعوية حول تزويج الأطفال في عجلون

في إطار الحملة الوطنية لمنع تزويج الاطفال
عجلون / محمود العبود
نظمت جمعية معهد ” تضامن” النساء بالتعاون مع جمعية عين جنا الخيريه واتحاد الجمعيات الخيرية اليوم الاحد ورشة توعيه ضمن الحملة الوطنية لمحاربة تزويج الاطفال مشروع الحمايه والامان .
و قالت المحاميه عُلا القضاه يأتي تنفيذ مثل هذه الورش في إطار مشروع توفير الخدمات الصحية والحماية المستدامة للاجئين السورين وأعضاء المجتمعات المضيفة من الفئات الأكثر هشاشة في الأردن بالشراكة مع اللجنة الدولية للاغاثة IRC بهدف نشر الوعي بأهمية نشر وتعريف المجتمع بمخاطر الزواج المبكر وآثاره الصحية والنفسية على الفتاة ومدى تأثير ذلك على التنمية المجتمعية .
وأكدت المحامية القضاه خلال ادارتها للورشة على أهمية تسليط الضوء على محاربة تزويج الأطفال والذي يضم ٤٧٥ هيئة مؤسسة وافراد وتكثيف العمل على قضايا تزويج الأطفال باعتبارها قضايا مجتمعية ورفع الوعي بالآثار السلبية المترتبة على تزويج الأطفال باعتبارها انتهاكا لحقوقهم في الصحة والتعليم والتأهيل والرفاه .
واشارت الى انه في الأردن يتم تنظيم زواج الأطفال أو من هم دون سن 18 من خلال تعليمات منح الأذن بالزواج لمن أكمل الخامسة عشرة سنة شمسية من عمرة ولم يكمل الثامنة عشرة ، مبينتاً أن تحالف تضامن وشركاؤه من مؤسسات وطنية ومجتمع مدني وأفراد تعمل على تسليط الضوء على الآثار السلبية الناتجه عن زواج الأطفال، وذلك من حيث الوعي لكل من (الطفل، الطفلة) في الحياة الزوجية، والصحة الجنسية والانجابية، والتعب الجسدي والنفسي للفتاة القاصر خاصة أثناء وما بعد الحمل.
ودعت القضاه كافة مؤسسات حقوق الانسان وخاصة المؤسسات النسوية إلى تكثيف الجهود وموصلة العمل من أجل الحد أو التقليل من زواج الأطفال وخاصة الطفلات باعتبارها قضايا مجتمعية إنسانية تهم وتوثر على كافة أفراد وشرائح المجتمع .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى