محليات

أمين عام الاتحاد من أجل المتوسط يحاضر بمعهد الإعلام

استضاف معهد الإعلام الاردني، الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، السفير ناصر كامل، للحديث حول دور الاتحاد والمبادرات التي ينفذها، والتركيز على أولوية قضية البيئة وخطورة التغير المناخي وارتفاع منسوب مياه البحر الأبيض المتوسط على وجود الأراضي.
وقدم الدبلوماسي المصري، بحضور سمو الأميرة ريم علي، مؤسسة المعهد، ورئيسة مؤسسة آنا ليند، عرضا عاما موجزا عن الاتحاد الذي ينشط على المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية من أجل تعزيز التبادل والحوار بين دول حوض المتوسط. وأوضح السفير، أن الاتحاد قائم على فكرة الشراكة بين مختلف الدول المعنية بعيدا عن الإطار التقليدي القائم على توحيد المعايير لتخطي الفوارق، لا سيما في مجالات المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وقضايا المناخ والبيئة والطاقة البديلة.
واستعرض بعض المشاريع والمبادرات التي يقوم بها الاتحاد تحت عنوان “الاقتصاد الأزرق”، حيث يؤمن التمويل ويقدم المشورة التقنية لدعم عملية التنمية البشرية والمستدامة في منطقة حوض المتوسط، مؤكدا ان الاولوية تعطى للمشاريع ذات الارتداد الإقليمي والتي تخلق فرص عمل وتسهم في دمج المرأة في سوق العمل.
وأكد أهمية البيئة والمبادرات الخاصة بها كمراقبة وادارة وجمع النفايات البلاستيكية التي باتت تهدد شواطئ الدول المحيطة بالتلوث وتهدد السياحة فيها، وأهمية المناخ.
واضاف ان منطقة حوض المتوسط هي من اكثر المناطق معاناة من الاحتباس الحراري الذي يتخطى معدل ارتفاع درجات الحرارة فيها عن غيرها من المناطق بنحو 20 بالمئة. واشار الى أن ما ينذر بنتائج كارثية على المدى المتوسط والبعيد هو ارتفاع منسوب البحر الأبيض الذي سيؤدي الى اختفاء ملايين الهكتارات من الاراضي.
من جهة اخرى، لم يقلل كامل من تأثير العقبات السياسية بالمنطقة بهذا الصدد.
وقدم اضاءة على نجاحات الاتحاد، الذي يعتمد سياسة البناء على نقاط التلاقي واستراتيجية الاثر التراكمي لدفع عملية التنمية في الدول الأعضاء.
المصدر : (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى