محليات

الشلبي : يلتقي مدير الإستراتيجية والمشاريع في تعاونية الأسمدة للمزارعين الهنود

التقى مدير عام المؤسسة التعاونية الأردنية عبدالفتاح محمد الشلبي، اليوم الخميس، مدير الإستراتيجية والمشاريع المشتركة في تعاونية الأسمدة للمزارعين الهنود “مانيش جوبتا”، بحضور الرئيس التنفيذي للشركة الأردنية الهندية للأسمدة “أتول كومار جارج”.
وبحث الجانبان جملة من القضايا ذات العلاقة بالعمل التعاوني، وخاصة فيما يتعلق بالجمعيات التعاونية الزراعية، إلى جانب تبادل الأفكار والآراء في مختلف مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك، .
كما استعرضا بدورهما تجربة الأردن والهند في القطاع التعاوني، ودور الحركة التعاونية في تنمية المجتمعات المحلية، إضافة إلى الاطلاع على أهم محاور العمل التعاوني، لا سيما التعاونيات الزراعية، وكذلك تجربة بعض الجامعات الهندية في تدريس الفكر التعاوني، وإمكانية الاستفادة من هذه التجربة في تعزيز العمل التعاوني من خلال المجالات التعليمية.
وتحدث الشلبي عن دور المؤسسة التعاونية في الإشراف على القطاع التعاوني والجمعيات التعاونية، ونشر الثقافة والفكر التعاوني في المجتمع المحلي، وتقديم خدمات التدريب والتأهيل لأعضاء التعاونيات.
وأشار إلى قيام المؤسسة بإعداد استراتيجية وطنية للحركة التعاونية الأردنية للأعوام (2021-2025) بمشاركة منظمة العمل الدولية، بهدف النهوض بالقطاع التعاوني، موضحاً أن من أهم مخرجاتها انشاء معهد التنمية التعاوني، وانشاء صندوق التنمية التعاوني كنافذة تمويلية متخصصة بالقطاع التعاوني، ومديرية تدقيق للحسابات التعاونية.
وقال إن المؤسسة تولي الجمعيات التعاونية الزراعية اهتماماً كبيراً، لمساهمتها المباشرة في الأمن الغذائي المحلي؛ لذلك تعمل على تعزيز وبناء شراكاتٍ مع الجهات الدولية والمنظمات المانحة لدعم هذه الجمعيات.

المصدر: الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى