محليات

وزير البيئة يشارك في الاجتماع الوزاري العالمي على مستوى مؤتمرات الأطراف للتغير المناخي

يشارك وزير البيئة الدكتور معاوية الردايدة في الاجتماع الوزاري للتغير المناخي والذي تعقد جلساته في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن على مدى يومين، وبدعوة رسمية كانت قد وجهت له من قبل رئيس مؤتمر الأطراف في غلاسكو ( COP26) ألوك شارما ورئيس مؤتمر الأطراف( COP27) وزير خارجية مصر سامح شكري .
وسيركز المؤتمر على الإجراءات العملية اللازمة لدفع التقدم في تنفيذ الالتزامات الواردة في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ واتفاق باريس والمؤتمرات السابقة للأطراف ، ومؤخراً ميثاق ومبادرات غلاسكو للمناخ.
وستعقد النقاشات في جلسات على مستوى وزراء تم اختيارهم من مجموعة متوازنة من البلدان التي تمثل مجموعة من المصالح ووجهات النظر، والتركيز على تسريع تنفيذ اتفاق باريس ، والالتزامات والتعهدات الرئيسية الواردة في ميثاق غلاسكو للمناخ والإعلانات ذات الصلة الصادرة عن COP26.
وتركز النقاشات على محاور، منها، التكيف مع تأثيرات المناخ وتفادي وتقليل ومعالجة الخسائر والأضرار بسبب التغير المناخي وتقليل الانبعاثات وعلى عدم ارتفاع الحرارة عن 1.5 درجة مئوية عن المعدل، و تفعيل وحشد التمويل المناخي. ويركز المشاركون على تعظيم التقدم نحو الحلول المشتركة، والنظر في طرق تنفيذ إجراءات مناخية شاملة، بما في ذلك مراعاة دمج المرأة، وتفعيل دور الشباب، والانتقال نحو اقتصاد منخفض الانبعاثات والجوانب العملية للجهود الدولية لمواجهة تغير المناخ، من أجل أن يمثل ذلك مؤشرًا واضحًا على الالتزام الجماعي بالتركيز على التنفيذ بينما نتقدم نحو COP27 في شرم الشيخ و COP 28 في الامارات العربية المتحدة. –(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى