محليات

الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يصدر تقريره عن شهر نيسان

الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يصدر تقريره عن شهر نيسان
أصدر المجس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة تقريره الشهري الدوري حول أبرز الإنجازات والإجراءات ومجريات سير العمل خلال شهر نيسان من العام 2022.
وأشار التقرير الى حجم البرامج والمشاريع المنفذة من قبل المجلس ومكاتب الإرتباط التابعة له في الأقاليم الثلاث، وطبيعة هذه الخدمات والمستفيدين من هذه البرامج.
وأشار التقرير الى عقد المجلس طاولة مُستديرة رفيعة المستوى حول الدّمج والتنوّع في التعليم مع وزارة التربية والتعليم لمناقشة عملية تنمية القدرات نحو مزيد من الدّمج والتنوّع في التعليم، وعرض لنتائجها التي تحققّت حتى الآن، والخطط المستقبلية، وذلك بمشاركة التعاون الدولي الألماني واليونسكو. وجرى خلال اللقاء مناقشة تعريف الدّمج والتنوّع في الأردن وبحث سبل تعزيز جودة التعليم الدامج في المملكة، وتحديد الثغرات والتحديات التي يواجهها، الى جانب مناقشة النتائج والتوصيات الرئيسية الخاصة بدراسة “تقييم احتياجات القدرات المؤسسية حول الدّمج والتنوّع في التعليم في الأردن” والتي أجريت من قبل منظمة اليونسكو عام 2021.
واحتفالاً باليوم العالمي للتوعية باضطراب طيف التوحد، وتعزيزاً لحق الطلاب والطالبات ذوي اضطراب طيف التوحد بالتعليم الدامج، أطلق المجلس بالتعاون مع المنظمة لألمانية للتعاون الدولي GIZ و BMZ ووزارة التربية والتعليم حملة توعوية بعنوان “بالوعي يبدأ التغيير” في أقاليم المملكة الثلاث حيث تم تنظيم عدد من الفعاليات شارك فيها قيادات محلية ورجال دين مسلمين ومسيحين، حيث إشتملت على جلسات حوارية مع كوادر تعليمية وأسر أشخاص ذوي إضطراب طيف التوحد وعرض قصص نجاح لدمج طلبة ذوي إعاقة في المدارس، كما تم إضاءة مبنى المجلس والمدارس التي تم عقد الفعاليات فيها باللون الأزرق، وهو اللون العالمي لإضطراب طيف التوحد.
وانتهى المجلس بالتعاون مع الجمعية الوطنية للتأهيل المجتمعي من عملية مسح تقييم الخدمات المجتمعية في منطقة الأغوار الجنوبية لـ 238 منشأة بهدف حصر وتقييم الخدمات المجتمعية في منطقة الأغوار الجنوبية من حيث إمكانية الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة تضمنت: (مدارس، ومستشفيات، ومراكز صحية، ودوائر حكومية، ومؤسسات مجتمعية ومؤسسات تربية خاصة، وبنوك، ومصانع وشركات، ومساجد).
كما إستمر المجلس بمتابعة إستقبال الشكاوي ةالإستفسارات حيث تعامل مع (176) استفسار والرد عليها عبر مختلف قنوات الإتصال (مواقع التواصل الإجتماعي الخاصة بالمجلس، والمنصة الحكومية لإستقبال الشكاوى، وعبر الهاتف). ونفذ المجلس زيارتين تفتيشيتين لمركزي تربية خاصة للإطلاع على مجريات سير العمل وواقع الخدمات المقدمة من قبلهما للأشخاص ذوي الإعاقة، كما نفذ المجلس زيارة ميدانية لدراسة واقع حال أسرة شخص من ذوي الإعاقة.
وفي إطار تهيئة المباني والمرافق العامة للأشخاص ذوي الإعاقة قام المجلس بتقديم الدعم الفني لتهيئة المباني الخاصة بـ (5) مؤسسات في القطاعين العام والخاص شملت: (جامعات، ومصنع، ومدرسة)، بالإضافة إلى استكمال تقديم الدعم الفني لتهيئة مسار الباص السريع في مدينة عمان، وذلك من خلال اجراء زيارات ميدانية من قبل الخبراء الفنيين وإعداد تقارير حول متطلبات التهيئة البيئية وكلفها التقديرية.
ولضمان حق وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للمعلومات والبيانات بسهولة ويسر، قام المجلس بتقييم عدد من المواقع والتطبيقات الإلكترونية للتأكد من مدى مطابقتها لمتطلبات الأشخاص ذوي الإعاقة من حيث سهولة الإستخدام.
واستمر المجلس بتقدم خدمات تقديم الترجمة بلغة الإشارة حيث قام بتوفير الترجمة بلغة الإشارة للمشاركين من الأشخاص الصم في واحدة من الدورات التدريبية المنفذة في شهر نيسان، بالإضافة إلى ترجمة (7) أفلام توعوية بلغة الإشارة.
ووفقاً للتقرير نفذ المجلس برنامجين تدريبيين حول “اتيكيت التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة”، و”إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للمرافق العامة وآلية تقييمها لبيان مدى تهيئتها لوصول الأشخاص ذوي الإعاقة”، استهدفا عدد من الكوادر العاملة في شركة أمنية للهواتف النقالة، و الفريق المشكل في جامعة العلوم والتكنولوجيا بهدف تقييم الأماكن العامة واعداد تقارير فنية بمدى توافقها ومتطلبات وصول الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك بمشاركة (17) مشاركاً ومشاركةً.
ولغايات اصدار البطاقة التعريفية للأشخاص ذوي الإعاقة الملتحقين في دور الإيواء انتهى المجلس بالتعاون مع معهد العناية بصحة الأسرة من المسح الأولي لـ (460) منتفع في دور الإيواء موزعين كالآتي: (52) منتفع في مركز الامل الجديد، و(153) منتفع في مركز الكرك للرعاية والتأهيل، و(196) منتفع في مركز جرش للرعاية والتأهيل، و(59) منتفع في مركز الضليل للرعاية والتأهيل، وذلك بهدف عرضهم على اللجان وتشخيصهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى