محليات

وقف التجسير في الصيدلة وإلغاء عقد امتحان مستوى اللغة الانجليزية في الجامعات الرسمية

(بترا) -أمين الرواشدة- قرر مجلس التعليم العالي، إيقاف قبول تجسير الطلبة في تخصصات الصيدلة وإلغاء عقد امتحان مستوى اللغة الإنجليزية في الجامعات الرسمية.
وقال الناطق الإعلامي باسم وزارة التعليم العالي مهند الخطيب، إن مجلس التعليم العالي قرر في جلسته الأخيرة، برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس، إيقاف قبول التجسير في تخصصات الصيدلة في جميع الجامعات الرسمية والخاصة، للطلبة الذين سيقبلون في كليات المجتمع على مستوى الدبلوم المتوسط اعتباراً من مطلع أيلول المقبل.
وأوضح أن القرار جاء لضبط عملية القبول بشكل تدريجي في التخصصات الراكدة والمشبعة، إذ يبلغ عدد الطلبة الذين يدرسون الصيدلة في مرحلة البكالوريوس بجميع الجامعات الحكومية والخاصة أكثر من 17 ألفا، إضافةً إلى ضرورة تشجيع الطلبة على الالتحاق بالتخصصات المهنية والتطبيقية.
وكان مجلس التعليم العالي وافق في كانون الأول عام 2016 على الوقف التدريجي لالتحاق الطلبة في الجامعات تجسيراً، انسجاماً مع قرار مجلس الوزراء بإقرار الخطة الزمنية المتعلقة بتطوير قطاع التعليم والتدريب المهني والفني، إذ جرى تخفيض نسبة الطلبة المسموح لهم بالتجسير سنوياً لتصل إلى نسبة صفر بالمئة في العام الجامعي 2020 / 2021، ومن المتوقع أن يفعل المجلس هذا القرار مستقبلاً في تخصصات أخرى راكدة ومشبعة.
كما قرر المجلس أيضاً، إلغاء عقد امتحان مستوى اللغة الإنجليزية في مراكز اللغات في الجامعات الرسمية، والاكتفاء فقط بامتحانات اللغة الإنجليزية التي تعقد عالمياً التوفل (IBT)، والآيلتس (IELTS)، لأغراض القبول في برامج الدراسات العليا.
وفي حال عدم تحقيق العلامة المطلوبة يجب على الطالب المحقق لشروط القبول الأخرى في برامج الدراسات العليا دراسة 6 ساعات كمواد استدراكية في اللغة الإنجليزية، والنجاح فيها خلال الفصل الأول من التحاقه في الجامعة.
ويأتي هذا القرار نتيجةً للملاحظات الواردة لمجلس التعليم العالي، والتي شابت الامتحان الوطني للغة الإنجليزية ونتائجه.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى