محليات

ورشة في الرصيفة حول مئوية الدولة الأردنية

– نظم منتدى شباب القادسية الثقافي في لواء الرصيفة ورشة عمل بالتعاون مع مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي والجامعة الهاشمية ومشاركة عدد من الهيئات الثقافية ضمن فعاليات الرصيفة لواء الثقافة للعام 2022.
وأكد رئيس المنتدى كايد الخلايلة أهمية هذه الفعاليات الثقافية التي تناقش مئوية الدولة الأردنية وآفاق المستقبل.
وأشار النائب محمد الخلايلة الذي رعى الورشة إلى دور الهاشميين في بناء الدولة التي وصلت مرحلة متقدمة من النمو والازدهار والتطور، وما نراه اليوم من مؤسسات وبنية تحتية وفوقية من المدارس والمستشفيات والمباني إلا دليل واضح على مدى التقدم الذي حققه الوطن والمواطن.
بدورهـ، أكد الأديب أحمد الحسن من اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين، أن المئوية الأولى من عمر الدولة هي منارة نسترشد بها نحو المئوية الثانية لتحقيق مزيد من النجاح.
وعرض الدكتور محمد وهيب من الجامعة الهاشمية، للاكتشافات النادرة والمتميزة التي ظهرت في الرصيفة خلال المئوية الأولى، منها اكتشاف أضخم طائر زاحف بالعالم في مناجم فوسفات الرصيفة، واكتشاف محطات إيلاف قريش على طول امتداد وادي الرصيفة، وأيضا اكتشاف موقع حادثة عتيبة بن أبي لهب، ومسار طريق تراجان القادم من سواحل البحر المتوسط والمتجه عبر الرصيفة إلى خليج العقبة على البحر الأحمر.
وأكد أن الأمن والاستقرار الذي تنعم به المملكة بقيادة آل هاشم أتاح لعلماء الآثار تحقيق هذه الاكتشافات على أرض المملكة المباركة.
من جهته، أشار الدكتور عبد الرحيم إدعيس إلى التسلسل الزمني لتأسيس الدولة الأردنية بقيادة آل هاشم الأطهار لمسيرة النمو والتطور والرقي الحضاري والتي ندخل بها المئوية الثانية بقوة وعزم.
وقدم الشاعر صبحي الششتاوي قصيدة تغنت بأمجاد الأردن وإنجازاته، فيما شارك الفنان علاء شاهر بوصلة فنية من الأناشيد الوطنية.
ودار نقاش بين المشاركين حول آفاق المئوية الثانية والإنجازات الوطنية.




–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى