محليات

بدء برنامج تدريبي لتقديم الخدمات النهارية الدامجة

22 الاعلامي-  بدأت اليوم الأحد، فعاليات البرنامج التدريبي على آليات تقديم الخدمات النهارية الدامجة، الذي ينفذه المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة للكوادر العاملة في وزارة التنمية الاجتماعية.
ويهدف البرنامج، بحسب بيان للمجلس، إلى تعريف المشاركين وكيري المراكز النهارية الدامجة التابعة للوزارة في الأقاليم الثلاثة، بآليات تقديم الخدمات النهارية الدامجة للأشخاص ذوي الإعاقة وبما يحقق مفهوم الدمج ويكفل تنمية قدراتهم الأكاديمية والاجتماعية.
كما يهدف البرنامج، الذي يعقده المجلس بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية، إلى تعريف المشاركين بالتشريعات الدولية واتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والقوانين المحلية المعمول بها، والمتعلقة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، إلى جانب تعريفهم بمفهوم التأهيل المجتمعي واستراتيجياته، وأهمية التدخل المبكر والبرامج العلاجية المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة.
ويتناول البرنامج، طرق واستراتيجيات التفريغ النفسي، وإطلاع المشاركين على محاور ومبررات الاستراتيجية الوطنية لبدائل الإيواء، وتمكينهم من تقديم الخدمات اللازمة للأشخاص ذوي الإعاقة بالشكل المناسب وبحسب الممارسات العالمية استناداً للأدلة العلمية.
ويستهدف البرنامج 26 مشاركًا ومشاركةً من مدراء المراكز النهارية الدامجة التابعة للوزارة في أقاليم المملكة الثلاثة.
يذكر أن البرنامج التدريبي، جاء تماشيا مع التزامات الوزارة بتنفيذ مواد قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم (20) لسنة 2017 في دمج الأشخاص ذوي الإعاقة والخدمات المستحدثة المتعلقة ببدائل الإيواء، وذلك إنفاذاً لأحكام المادة 28 من القانون ذاته والاستراتيجية الوطنية لبدائل الإيواء بالتنسيق مع المجلس.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى