محليات

المؤتمر الفلسفي العربي يؤكد دور الفلسفة بإضفاء بُعد إنساني وأخلاقي في العلوم المختلفة

22 الاعلامي- أكد المشاركون في المؤتمر الفلسفي العربي بدورته الحادية عشرة في ختام أعماله، اليوم السبت، في قاعة الأديب جلال برجس في معهد مادبا لفن الفسيفساء والترميم، دور الفلسفة في إضفاء بُعد إنساني وأخلاقي في العلوم المختلفة البحتة والإنسانية.
ودعوا في جلسة التوصيات الختامية، إلى إدراج تعليم موضوع فلسفة العلم بشكل متوازي مع مواد العلوم في المدارس وكمقرر جامعي في الكليات الجامعية بحيث يكون متطلب كلية، واعتبار فلسفة العلم جزء من التخصصات المتعددة .

وأوصوا بإضافة فلسفة العلم كمقدمة في الرسائل الجامعية والأبحاث العلمية، مقدمين شكرهم للداعمين خصوصا وزارتي الثقافة والسياحة والآثار والجامعة الأردنية على رعاية ودعم المؤتمر.
وكان المؤتمر عقد جلسته الأخيرة التي حملت عنوان “الفيزياء والفلسفة” في المعهد وترأستها مديرة مركز إميلي بشارات للتوثيق والدراسات التابع لاتحاد المرأة، تيريز الريان وشارك فيها المدير الأكاديمي في المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء في غرب آسيا الدكتور حنا صابات في ورقة حملت عنوان “الفيزياء بين الاختزالية والانبثاق” وأستاذ الفلسفة في الجامعة الأردنية الدكتور توفيق شومر ورئيس الجمعية الفلكية الأردنية الدكتور عمار السكجي.
وشرح الدكتور صابات مبدأي الاختزالية والانبثاق في الفلسفة، مستعرضا الاختزالية والانبثاق في علوم الطبيعة مع تركيز خاص على علم الفيزياء .
فيما تناولت ورقة الدكتور شومر تأثير الرياضيات الكبير على النظريات في علم الفيزياء حيث تضع النظريات إطارًا للتفكير في اتجاهات معينة، مبينا أنها تجبر العلماء على تجاهل معلومات معينة لأنها لا تتناسب مع الطريقة التي تتعرف بها هذه النظريات على العالم وبالتالي كمية هائلة من المعلومات مفقودة.
أما الدكتور السكجي فاستعرض في ورقته المفاهيم الفلسفية والفيزيائية للزمن عند ليبيز ونيوتن وكانط وماخ واينشتاين والفلسفات الحديثة المرتبطة بالزمن الانتروبي ونظريات الزمن الكمومي ونظرية المعلومات الكمية ومفارقة الانعكاس ونظرية بولتزمان.
والمؤتمر الذي انطلقت فعالياته تحت عنوان “الفلسفة والعلم” الخميس الماضي في قاعة رم بالجامعة الأردنية برعاية وزيرة الثقافة هيفاء النجار ورئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات؛ اشتمل على 9 جلسات وجاهيا، وعن بعد عبر تطبيق زووم، وشارك فيه أكاديميون وباحثون من الأردن وفلسطين والعراق ومصر والسعودية والبحرين وعمان وليبيا والمغرب والجزائر. –(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى