محليات

الخدمة المدنية ينفذ سلسلة ورشات توعوية حول التخصصات الجامعية المطلوبة

22 الاعلامي نفذ ديوان الخدمة المدنية سلسلة من الورشات التوعوية في محافظات المملكة حول مؤشرات العرض والطلب على التخصصات الجامعية المطلوبة لسوق العمل، والراكدة والمشبعة منها.
وقال الديوان في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، إن الورشات التي نفذتها مكاتب وفروع الديوان في المحافظات جاءت بالتزامن مع إعلان نتائج الثانوية العامة، حيث ركزت على واقع العرض والطلب على التخصصات العلمية المطلوبة والمشبعة والراكدة لحملة المؤهل الجامعي والدبلوم الشامل لكليات المجتمع لعام 2022.
وأضاف البيان، أن سلسلة الورشات تأتي ضمن أهداف فروع ومكاتب الديوان في المحافظات وتفعيلا لدوره المجتمعي بتقديم الإرشاد للطلبة المقبلين على الدراسة الجامعية وتوجيههم نحو اختيار التخصصات المطلوبة في سوق العمل.
وعقدت ورشات عدة في محافظات “معان والمفرق والزرقاء و العقبة”، وذلك بالتعاون مع عدد من الجهات الشريكة للديوان ومنها وزارة التربية والتعليم وهيئة شباب كلنا الأردن، بحضور مسؤولين من كل محافظة.
واستعرض المدربون في الورشات، بحسب البيان، محاور عدة تضمنت مخرجات دراسة واقع عملية العرض والطلب على التخصصات العلمية للعام الحالي، والتي اطلقها الديوان مؤخرا قبل إعلان نتائج الثانوية العامة، من حيث تصنيفها بالمطلوبة والمشبعة والراكدة، وإعداد المتقدمين عليها وعدد الدارسين لها حاليا ونسب التعيين عليها، بالإضافة إلى التخصصات التي سيجري إيقاف استقبال الطلبات عليها.
كما استعرضوا جميع بيانات الدراسة على موقع القبول الموحد لمساعدة الطلبة على اختيار التخصص المناسب، والتوعية بضرورة التوجه نحو مفهوم التشغيل بدلا من التوظيف والإقبال على التعليم الفني والتقني وتخصصات المستقبل الحديثة التي جرى استحداثها في الجامعات الرسمية، وتضمنت الورشات أيضا فتح باب الحوار واستقبال الاستفسارات من الحضور والإجابة عنها فيما يتعلق باختيار التخصصات المناسبة.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى