محليات

إطلاق مشروع الخطة الشمولية لشبكات المياه بمحافظات الشمال

22 الاعلامي- أطلقت شركة مياه اليرموك، اليوم الأربعاء، مشروع الخطة الشمولية لشبكات وأنظمة المياه، الهادفة إلى تحسين كفاءة الشبكات من خلال تقييم احتياجاتها.
ويأتي إطلاق الخطة ضمن اتفاقية سابقة لمشروعات ممولة من الوكالة الأميركية للإنماء الدولي لشركة مياه اليرموك بقيمة 25.9 مليون دولار، تهدف إلى إعادة تأهيل شبكات المياه، وتحسين التزويد المائي للمشتركين.

وأكد رئيس هيئة المديرين بشركة مياه اليرموك الدكتور حسين الصعوب، خلال حفل الإطلاق بحضور ممثلي الوكالة الأميركية والشركة المنفذة، أهمية تنفيذ هذه الخطة؛ للوقوف على احتياجات شبكات المياه بمحافظات الشمال ومصادرها المائية، وتقييم أنظمة التزويد وتحديد أولويات الاستثمار بالشبكات للسنوات المقبلة، تمهيداً لتنفيذ مشروعات وإعادة تأهيلها وتجهيز أنظمة المياه لاستقبال مياه الناقل الوطني المقرر إنجازه في عام 2028 .
وأشار إلى ما ستعكسه المشروعات المستقبلية المنبثقة عن الخطة في زيادة كميات المياه المتاحة لأكثر من 380 ألف مشترك في محافظات إربد وجرش وعجلون والمفرق، وإسهامها بتقليل فاقد المياه، وتحسين كفاءة التشغيل، ووضع خطط لتأمين مصادر مياه جديدة.
وعرض مدير عام الشركة المهندس منتصر المومني، للواقع المائي في محافظات الشمال التي تعاني من شح المصادر المائية، وطول فترة الدور لا سيما بمحافظتي جرش وعجلون، لافتاً إلى الحاجة الماسة لتنفيذ مشروعات منحة الوكالة الأميركية، لتقليل نسبة الفاقد من المياه وتحسين التزويد المائي وتقليل كلف الصيانة.
وقدم مدير مشاريع المياه بالوكالة الأميركية للإنماء لويس قاقيش، من جهته، شرحاً تفصيلياً عن المنح المقدمة من الوكالة لشركة مياه اليرموك وأثرها على تحسين التزويد المائي، وتخفيض نسب الفاقد، وعن المشاريع المستقبلية التي من شأنها تهيئة شبكات وأنظمة المياه لاستقبال مياه مشروع الناقل الوطني لتحلية مياه البحر الأحمر الذي يعول عليه في سد احتياجات المملكة من المياه.
يذكر أن عطاء مشروع الخطة الشمولية لشبكات وأنظمة المياه بمحافظات الشمال بقيمة مليون دولار ومقرر تنفيذه خلال 9 أشهر.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى