محليات

استيتية: سوق العمل بات يحتاج للمهارة بغض النظر عن الشهادة العلمية

22 الاعلامي- قال وزير العمل نايف استيتية، إن وزارة العمل تنطلق في رؤيتها وبرامجها من توجيهات جلالة الملك واهتمام سمو ولي العهد، بمختلف قضايا الوطن وعلى رأسها قضايا الشباب، بوصفهم ثروة الوطن الحقيقية، وعليه يأتي العمل مع الشباب لاستثمار طاقاتهم ودمجهم من خلال التعليم التقني عبر رفع مهاراتهم وتأهيلهم لسوق العمل .
وأضاف خلال لقاء حواري مع مجموعة من طلبة جامعة اليرموك، ضمن فعاليات صيف الشباب 2022، بحضور رئيس الجامعة الدكتور إسلام مسّاد، أن سوق العمل بات يحتاج إلى المهارة بغض النظر عن الشهادة العلمية، داعيًا الشباب للحصول على المهارات اللازمة والمتوافقة مع متطلبات واحتياجات سوق العمل.

وأكد أهمية الإقبال على التكنولوجيا وتطويعها لخدمة الشباب في سبيل الحصول على فرص العمل، لافتًا إلى أهمية تفكير الشباب بتطوير مساراتهم المهنية، بما ينسجم ويتوافق مع مهاراتهم الشخصية ويبني عليها.
وزاد، أن فرص العمل متاحة ولكن يبقى التمييز بما يقدمه الشاب من مؤهلات مهارية مختلفة، مبينًا أن ما كان سائدًا في سنوات خلت فيما يخص ثقافة العيب اندثر في المجتمع الأردني، مثمنًا إقبال المرأة الأردنية على العمل بقطاعات ومهن كانت حكرًا على الشباب، في سبيل تعزيز إمكانياتها ودعم أسرتها ومجتمعها.
وأشار إلى أن وزارة العمل تعمل من خلال مؤسسة التدريب المهني، على تغيير بعض المسميات المهنية وإعطاء الشباب الملتحقين بمراكز التدريب المهني بعد تخرجهم منها شهادات مزاولة مهنية لزيادة تنافسيتهم في سوق العمل بهدف إقناعهم وتحفيزهم لتطوير مهاراتهم، لافتًا إلى حرص الوزارة على إدخال التكنولوجيا في كل مراكز التدريب المهني، لتدريب الشباب على آلات ومعدات تكنولوجية حديثة ومتطورة.
وأشاد بتفاعل شباب جامعة اليرموك مع هذه اللقاءات، وتبادل الحوار والأفكار ووجهات النظر حيال مختلف القضايا التي تهمهم وتهمم مستقبلهم ووطنهم، مبينًا أن هذا الفكر المتطور في النقاش يعكس رؤية جامعة اليرموك نحو توظيف طاقات طلبتها الخلاقة من مختلف الكليات العلمية والإنسانية نحو الإبداع والابتكار لما فيه مصلحة مجتمعهم ووطنهم.
وكان رئيس الجامعة الدكتور إسلام مسّاد، أكد حرص اليرموك على تنظيم مثل هذه اللقاءات الطلابية الحوارية خصوصًا تلك التي تهم مستقبلهم العملي ومدى إمكانية توفر فرص لهم في سوق العمل لما يشكله من هاجس للشباب ومحرك لكثير من التساؤلات في ذهنهم حول “الشباب وسوق العمل”.
وأضاف، أن هذا اللقاء، يأتي ضمن فعاليات صيف الشباب 2022 ، حيث كان صيفًا شبابيًا حافلا ومُثمراً في الجامعة امتد على مدار خمسة أسابيع ضمّت (71) نشاطاً تنوع بين الحواريات والأيام المفتوحة، والمعارض، والمحاضرات التفاعلية، والمسابقات والمُناظرات والأنشطة الرياضية والعمل التطوّعي، وعليه فقد كان فُرصة سانحة أمام طلبتنا على مستوى التّأهيل كأوّل مراحل بناء شخصيّة الشّاب الجامعي المُنتجة بحيث يكون الطالب مؤهّلا لشغِر الوظائف التي تتطلّب جهودا ومهاراتٍ.
وحضر اللقاء عدد من المسؤولين في وزارة العمل ونائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور موفق العموش، وعميد شؤون الطلبة الدكتور محمد الذيابات ومديرة العلاقات العامة والإعلام الدكتورة نوزت أبو العسل.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى