محليات

المستقلة للانتخاب تتسلم شهادة الأيزو لنظام إدارة أمن وحماية المعلومات

22 الاعلامي-أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب حصولها رسميا على شهادة الاعتمادية الدولية الأيزو ISO 27001:2013 المتعلقة بنظام إدارة امن وحماية المعلومات، وذلك للمرة الثالثة على التوالي.
وجاءت الشهادة، بحسب بيان الهيئة، اليوم الأربعاء، بعد إجراء عملية التدقيق الخارجي على كافة الإجراءات والعمليات المتعلقة بالمعايير الدولية للنظام، وذلك لالتزام الهيئة بتطبيق كافة المعايير لحماية جميع أصول المعلومات لضمان أن تكون الخدمات الانتخابية التي تقدمها تلبي أفضل الممارسات الممكنة والتي تتوافق مع الدستور والتشريعات المعمول بها والمتطلبات القانونية لتلبية طموح جميع المواطنين وثقتهم بالعملية الانتخابية.
وأكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب المهندس موسى المعايطة، أن الهيئة تدرك أن نظام إدارة امن وحماية المعلومات يجب أن يتم تحديثه وتحسينه باستمرار لتطوير الإجراءات المعمول بها، ولتحقيق ذلك، تستمر بوضع أهداف جديدة ومراجعة العمليات والإجراءات بانتظام، كما تلتزم بتقديم الدعم الكامل لتحقيق أهداف أمن المعلومات داخل الهيئة، والسعي لتنفيذ ضوابط أمن المعلومات ذات الصلة بكفاءة وفعالية.
وبين المعايطة أنه تم إعداد وتجهيز مركز المعلومات الرئيسي بالهيئة بأحدث الأجهزة وأنظمة المراقبة والحماية والحريق وفق أعلى المعايير الدولية، حيث تم تجهيز وتطوير مركز المعلومات الرئيسي بأجهزة خوادم (SERVERS) ذات قدرة عالية على التحمل الأمر الذي انعكس على كفاءة الأداء بشكل عام.
وأكد حرص الهيئة على التعامل مع أية مخاطر محتملة واتخاذ جميع الإجراءات الاحتياطية التي من شأنها المحافظة على عمل وكفاءة الأجهزة مثل توفير أجهزة مولدات طاقة احتياطية، إضافة إلى وجود أجهزة مراقبة المؤشرات الحيوية (الحرارة والرطوبة) وأنظمة مكافحة الحريق فضلا عن تجهيز المركز الاحتياطي في مركز هاشم بنفس التجهيزات والمواصفات.
ولفت إلى أنه فيما يتعلق بالحفاظ على البيانات وعدم فقدانها في أي حال من الأحوال تم عمل نسخ احتياطية لكافة البيانات وتدويرها بشكل مباشر بين المركزين الرئيسي والاحتياطي باستخدام أفضل التقنيات العالمية في مجال قواعد البيانات وتجهيز المنظومة الإلكترونية بأنظمة عالية الجودة لحمايتها من أي نوع من أنواع الدخول غير المسموح.
ونوه المعايطة إلى أنه تم من خلال عملية التدقيق الخارجي على نظام إدارة امن وحماية المعلومات لشهادة ISO27001:2013 أيضاً التدقيق على كافة العمليات الإدارية والكوادر والبشرية والتدريب بالإضافة إلى عمليات التقييم للشركاء والموظفين، وعمليات التطوير المؤسسي وكيفية تعامل الإدارة مع المخرجات لكافة العمليات المتعلقة بعملية التدقيق وحسب المعايير الخاصة لتطبيق النظام.
وذكر أنها ليست المرة الأولى التي تحصل فيها الهيئة على شهادة الأيزو ، فقد سبق وحصلت على شهادة الأيزو المتعلقة بعملية ضبط الجودة للإدارات الانتخابية، وكان الأردن هو البلد الوحيد الذي يحصل على الشهادة الدولية في مجال الانتخابات على مستوى المنطقة والشرق الأوسط.، مبينا أن الهيئة وضعت تطبيق نظام إدارة الجودة كإطار عمل سمح لها بتوثيق وتحسين عملياتها وأنشطتها بشكل أفضل.





–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى