محليات

ندوة حول استراتيجية الأردن في مواجهة التحديات الإقليمية

22 الاعلامي– ناقش متحدثون في ندوة بمعرض عمان الدولي للكتاب مساء أمس الثلاثاء، استراتيجية الأردن في مواجهة التحديات الإقليمية المحيطة.
وقال عميد كلية الآداب في الجامعة الأردنية الدكتور مهند مبيضين الذي أدار الندوة، إن الأردن حقق إنجازات كبيرة على أرض الواقع، وأهمها الاستقرار السياسي والأمني والنمو الحضاري الكبير في مجتمع فتي ومتعلم، وديمقراطية واعدة اندماجية وسمعة عالمية معتدلة ينظر لها بكل احترام وتقدير.
وأكد رئيس مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان الدكتور رحيل الغرايبة، أن الأردن واجه تحديات كثيرة داخليا وخارجيا، منها ما يتعلق بالأوضاع الإقليمية المحيطة بحدوده مع سوريا والعراق وفلسطين المحتلة، وكل هذه الأزمات تنعكس عليه بشكل من الأشكال، أما التحديات الداخلية فهي لا تقل خطورة عن التحديات الخارجية، مثل المديونية والوضع الاقتصادي العام وارتفاع نسب البطالة والطاقة والمياه.
وبين أهمية عملية بناء الإنسان من خلال تطوير استراتيجية تربوية تعليمية، فضلا عن الحاجة إلى الدراسة والبحوث المعمقة حول التخصصات المشبعة والراكدة.
بدوره، تحدث النائب يسار الخصاونة عن الموقع الجغرافي للأردن داخل إقليم مضطرب، بصورة نحتاج معها إلى الارتكاز على الموارد والدعائم البحتة من أرض وإنسان وقيادة، وبالتالي سيبقى الأردن يعتمد على ذاته في مواجهة أي ضغوطات خارجية تمس الهوية الأردنية.
وأشار إلى أن أبرز التحديات التي تواجه البيئة الداخلية للأردن، تتلخص بالفقر والبطالة، وزيادة الدين العام، وانتشار المخدرات، وشح المياه.





–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى