محليات

افتتاح ندوة كبار القادة المشاركين في تمرين الأسد المتأهب 2022

22 الإعلامي- عقدت اليوم الثلاثاء في فندق الانتركونتيننتال ندوة كبار القادة المشاركين في تمرين الأسد المتأهب 2022، بحضور المساعد للعمليات والتدريب العميد الركن عبدالله الشديفات وكبار القادة العسكريين من الدول المشاركة في التمرين.

وفي بداية الندوة قال مدير التدريب العسكري العميد الركن كايد الجعارات “إننا نعيش في هذا العالم الذي أصبح عرضة للتهديدات والمشاكل العالمية العابرة للحدود والتي امتدت كالمرض الخبيث في الجسم، ولم يعد هناك دولة تعيش في معزل عن تلك التهديدات”، مضيفاً أننا اليوم نتدارس معاً التهديدات والمشاكل والمخاطر التي تهدد أمن مجتمعاتنا الآمنة، والتي باتت لا تميز بين المسلح والأعزل وبين الصديق والعدو، فامتدت آثارها لتطال المنشآت المدنية قبل العسكرية والتجمعات السكانية قبل المعسكرات.

وقال مدير التدريب والتمارين في القيادة الأمريكية المركزية اللواء ديمايانو:”نعمل جنباً الى جنب مع القوات المشاركة لمعالجة السيناريوهات المحتملة عبر الجو والبر والبحر والأمن السيبراني، ونسعى إلى إيجاد حلول متقدمة لردع التهديدات الإقليمية المتطورة في المنطقة والدفاع عنها”، مشيراً إلى أن الأردن يلعب دوراً رائداً في دفع عملية السلام في المنطقة.

وخلال جلسات الندوة دار نقاش حول اهم التحديات التي تواجه أمن الحدود وضرورة توحيد الجهود بين جميع الدول المشاركة في مجالات مكافحة عمليات التهريب والتسلل، ومكافحة الإرهاب، وقدرة الدفاع الصاروخي الجوي، والأمن البحري والمناطق الحدودية، والأمن السيبراني وعمليات المعلومات والتعامل مع الطائرات المسيرة.

وفي ختام الندوة التي شارك فيها 27 دولة إضافة إلى الأردن، أكد المساعد للعمليات والتدريب على أهمية هذه الندوة التي أضافت أبعاداً إيجابية ومهمة، من خلال ما تضمنته من كلمات ومداخلات والتي سيتم ترجمتها إلى توصيات ونتائج يستفاد منها، مبيناً أن التمرين يسير كما خُطط له وأظهر المشاركون جدية في التعامل مع مختلف الفعاليات التي تم تنفيذها، وثمن الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية، وشكر الجميع على جهودهم التي بذلوها في مختلف مراحل التمرين.

وتزامناً مع ندوة كبار القادة، عقدت ندوة ضباط الصف، لدورهم الفاعل في تطوير وتأهيل وتعزيز دور ضباط الصف في جيوشهم من الدول الشقيقة والصديقة.

وأشار وكيل قوة القوات المسلحة الأردنية الوكيل أول سالم بني مصطفى إلى أن الندوة تعتبر ثمرة اهتمام مباشر من القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي لتفعيل وتطوير عمل ضباط الصف من خلال عقد مثل هذه الندوات في مختلف التمارين دعماً لدورهم القيادي والمحوري في جيوشهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى