محليات

الصفدي يلتقي وفدا من المشاركين بالدورة العليا بكلية الدفاع الوطني النرويجية

22 الاعلامي– استقبل نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، اليوم الاثنين، وفداً من المشاركين في الدورة التنفيذية العليا في كلية الدفاع الوطني النرويجية والذي يضم أعضاء في البرلمان النرويجي، وممثلين عن وزارات الدفاع، والخارجية، والمالية، والنقل، والعدل، والطاقة، والصحة، إضافة إلى ممثلين من مختلف صنوف القوات المسلحة والأمن النرويجية، ووسائل الإعلام.
وأكد الصفدي متانة علاقات الصداقة التي تربط الأردن والنرويج، لافتاً إلى التعاون وكثافة العمل المستهدف تعزيز هذه العلاقات، والدرجة العالية من التنسيق بين البلدين في مقاربة التحديات الإقليمية.
واستعرض الجهود الأردنية التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني لتكريس الأمن والاستقرار في المنطقة، وحل الأزمات الإقليمية، وزيادة التعاون الإقليمي، وتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.
وثمن الصفدي موقف النرويج إزاء القضية الفلسطينية ودعمها حل الدولتين، وكذلك دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).
وأشار إلى دور النرويج الرئيس في دعم الاقتصاد الفلسطيني من خلال رئاسة لجنة الاتصال المخصصة لتنسيق المساعدات الدولية المقدمة إلى الشعب الفلسطيني الشقيق (AHLC).
كما شكر الصفدي النرويج على ما تقدمه من دعم لمساعدة الأردن على مواجهة عبء اللجوء، ووضع الوفد في صورة الضغوطات التي يواجهها الأردن نتيجة تحمله هذا العبء وتراجع الدعم الدولي للاجئين، ولمنظمات الأمم المتحدة المعنية بهم، مبيناً الانعكاسات السلبية لهذا التراجع على اللاجئين والدول المستضيفة لهم.
يشار إلى أن النرويج أعلنت هذا العام التزاماً بدعم الأونروا بقيمة 124 مليون دولار على مدى 4 سنوات، وشاركت في الاجتماع الوزاري الذي نظمه الأردن والسويد الشهر الماضي لدعم الأونروا على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السابعة والسبعين، كما التزمت النرويج خلال مؤتمر بروكسل السادس هذا العام بتقديم 160 مليون دولار لدعم سوريا والدول المستضيفة للاجئين السوريين في المنطقة لمساعدتها على تحمل أعباء اللجوء السوري.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى