محليات

محاضرة عن الآثار المستقبلية للحرب الروسية الأوكرانية على اقتصاديات العالم

22 الاعلامي– نظمت الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع، مساء أمس، محاضرة عن الآثار المستقبلية للحرب الروسية الأوكرانية على اقتصاديات العالم.
وتحدث في المحاضرة أستاذ الاقتصاد في الجامعة الهاشمية الدكتور سامر الرجوب، عن المخاطر الجيوسياسية الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية على الاقتصاد العالمي خلال عامي 2022 و 2023.
وقال إن العديد من الاقتصادات في أوروبا وآسيا الوسطى تأثرت سلبا بهذه الحرب، ولا سيما أوروبا بسبب اعتمادها على روسيا في الطاقة، فأصبحت منطقة اليورو تعاني من ارتفاع أسعار الغاز بنسبة 400 بالمئة، ومضاعفة أسعار النفط منذ بداية 2021.
وبين أن التوترات الجيوسياسية أدت إلى ارتفاع تقلبات أسواق الأسهم بصورة ملحوظة، فارتفع مؤشر VSTOXX الأوروبي لفترة وجيزة إلى أكثر من 50 نقطة في أوائل آذار، كما ازدادت تقلبات الأسهم في الولايات المتحدة بشكل كبير في الشهر الثاني لبدء الحرب، وزادت تكاليف الاقتراض السيادي منذ بداية الحرب، وارتفعت عائدات السندات الحكومية الأميركية لأجل 10 سنوات.
وأوضح أن الحرب سببت تضخما كبيرا، ما يزيد من مخاطر الاستمرار في تشديد السياسة النقدية، وبشكل أسرع في الاقتصادات المتقدمة واقتصادات الأسواق الناشئة والبلدان النامية، وزيادة احتمالات انعدام الأمن الغذائي وأمن الطاقة، لأن روسيا وأوكرانيا مصدران رئيسيان للسلع الزراعية.
وتخلل المحاضرة التي أدارها رئيس الجمعية عميد البحث العلمي وعميد كلية التكنولوجيا الزراعية في جامعة عمان الأهلية الدكتور رضا الخوالدة، عدد من المداخلات والأسئلة حول تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى