محليات

الغذاء والدواء: التوقف عن إجازة أي منتج غذائي يحتوي مادة ثاني أكسيد التيتانيوم

22 الاعلامي- توقفت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، عن منح إجازة لأي منتج غذائي يحتوي مادة ثاني أكسيد التيتانيوم، منذ إصدار تعميم في شهر آب الماضي يتضمن قرار حظر استخدامها ومنع استيرادها أو أي مدخلات إنتاج أو منتجات غذائية تحتوي عليها، وإلغاء جميع الموافقات السابقة.
وأوضح مدير عام المؤسسة الدكتور نزار محمود مهيدات، في بيان صحفي، اليوم السبت، أنه تم منح مهلة لغاية 31 كانون الأول المقبل، لاستكمال حظر هذه المادة كليا وإيجاد فرصة لتصويب الوضع واستبدالها بمادة أخرى آمنة ومسموحة.

وقال إن هذا القرار جاء كإجراء استباقي على ضوء قرار هيئة سلامة الأغذية الأوروبية وتحديثاتها المستمرة ودراساتها حول عدم إمكانية اعتبار هذه المادة آمنة للاستخدام في الصناعات الغذائية، مع عدم توفر معلومات تثبت أنها مسرطنة حسب المراجع العالمية المعتمدة وفي مقدمتها دستور الغذاء العالمي (CODEX) الذي لم يمنع استخدام هذه المادة حتى الآن.
يذكر أن الاتحاد الأوروبي منح موافقات لمنتجات مختلفة تحتوي التيتانيوم قد تصل لخمس سنوات قبل قرار المنع وأن المادة ما زالت مسموحة في عدد من الدول منها بريطانيا وأستراليا والولايات المتحدة الأميركية وكندا والصين.
— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى