محليات

الصمادي: المنتجات الوطنية تمتلك فرصا واسعة لزيادتها بالسوق الأوروبية

22 الاعلامي– أكد عضو مجلس إدارة جمعية الأعمال الأردنية الأوروبية (جيبا)، محمد الصمادي، أن المنتجات الوطنية تمتلك فرصا واسعة لزيادة حصتها بالسوق الأوروبية؛ نظرا لجودتها وتنافسيتها العالية.
وبين الصمادي، المسؤول عن ملف التصدير والمشاركة بالمعارض الخارجية في (جيبا)، أن ارتفاع الصادرات الوطنية إلى دول الاتحاد الأوروبي منذ بداية عام 2022 وحتى نهاية شهر أيلول الماضي من العام الحالي بنسبة 150 بالمئة يعتبر دليلا واضحا على قدرة المنتجات الوطنية على المنافسة داخل الأسواق الأوروبية.
وأكد الصمادي، في بيان اليوم الأربعاء، أن الصناعة الوطنية شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية بدليل وصولها إلى أكثر من 142 سوقا حول العالم بفضل الجودة العالية التي تتمتع بها.
وأشار إلى أن اتفاقية الشراكة الأردنية الأوروبية أسهمت بشكل كبير في زيادة الصادرات الوطنية والتي تتيح دخول المنتجات الوطنية لأسواق الاتحاد الأوروبي دون أية رسوم جمركية.
وارتفعت الصادرات الوطنية إلى دول الاتحاد الأوروبي خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي إلى 320 مليون دينار مقابل نحو 128 مليون دينار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مسجلة بذلك زيادة نسبتها 150 بالمئة وفق آخر أرقام التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة.
وأكد الصمادي أهمية الصادرات الوطنية في تحريك عجلة الاقتصاد الوطني وزيادة الإنتاج وتوفير المزيد من فرص العمل للأردنيين، بالإضافة إلى تعزيز احتياطي المملكة من العملات الأجنبية.
وأشار الصمادي إلى أهمية تعزيز التعاون المشترك بين القطاعين العام والخاص في سبيل زيادة الصادرات الوطنية من خلال زيادة التنسيق وتوحيد الجهود التسويقية والترويجية للمنتجات الوطنية والعمل على تنويع قاعدة المنتجات والأسواق التصديرية.
وشدد على ضرورة تخفيض كلف الإنتاج المتعلقة بكلف الطاقة وأجور النقل من زيادة تنافسية المنتجات الوطنية، بالإضافة إلى دعم المشاركة بالمعارض الخارجية وتنظيم البعثات التجارية للقطاعات الواعدة التي تمتلك فرصا كبيرة لدخول الأسواق الأوروبية.
وأشار إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها (جيبا) في تنظيم زيارات وبعثات تجارية منتظمة إلى دول أوروبا لاستكشاف الفرص وتعزيز التبادل التجاري، إضافة إلى المشاركة في مختلف المعارض الأوربية المتخصصة، وإعداد برامج أردنية أوروبية مشتركة لتبادل الخبرات ولرفع قدرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وأشار إلى أن (جيبا) تساعد الشركات الأردنية على التصدير للأسواق الأوروبية وتحسين منتجاتها للتوافق مع متطلبات الأسواق الأوروبية، عبر برنامج الخبراء الهولنديين الذي يقدم خدمات مجانية للشركات تتضمن التدريب والتأهيل لتطوير المنتجات لتتمكن من الدخول للسوق الأوربية.
وأكد حرص (جيبا) على تعزيز التبادل التجاري الأردني مع دول الاتحاد الأوروبي وزيادة الصادرات واكتشاف فرص التصدير واستقطاب استثمارات جديدة ذات قيمة مضافة للاقتصاد الوطني وزيادة الاستفادة من اتفاق تبسيط قواعد المنشأ الأوروبية.
ودعا الصمادي إلى ضرورة الإسراع في إصدار نظام التتبع وتفعيل الاتفاقيات المختلفة مثل UPOV المتعلقة بالصناعات الغذائية وإنتاج البذور من أجل إتاحة الفرص للشركات الأردنية بالتصدير ودخول السوق الأوروبية، الأمر الذي يزيد من الصادرات إلى أوروبا.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى