محليات

القطاع التجاري يختار ممثليه بمجالس إدارات غرف التجارة والقطاعات غدا

22 الاعلامي-يتوجه القطاع التجاري بعموم المملكة يوم غد السبت، إلى صناديق الاقتراع، لاختيار ممثليه بمجالس إدارات غرف التجارة وممثلي القطاعات التجارية لسنة 2022.
ويبلغ عدد المقترعين الذين يحق لهم المشاركة بعملية التصويت 27982 تاجرا، فيما قد تتأجل عملية الانتخاب في بعض الغرف في حال لم يكتمل النصاب القانوني للهيئة العامة إلى يوم العاشر من الشهر الحالي.

ويبلغ عدد التجار الذين ترشحوا لخوض انتخابات مجالس إدارات غرف التجارة بعموم المملكة والبالغ عددها 16 غرفة، 240 مترشحا بينهم سيدتان بالعاصمة عمان، بالإضافة إلى 23 آخرين لخوض انتخابات القطاعات التجارية العشرة التي ستنضم لمجلس إدارة غرفة تجارة الأردن.
وفي الأثناء، أكدت الهيئة المستقلة للانتخاب جاهزيتها لإجراء انتخابات أعضاء مجالس الإدارة لغرف التجارة وممثلي القطاعات التجارية 2022 بعموم المملكة وذلك من خلال إعداد وتنفيذ خطط التوعية والتثقيف الخاصة بالعملية الانتخابية.
وعملت الهيئة التي تشرف على إجراء الانتخابات، على تدريب رؤساء وأعضاء لجان الإشراف على إدارة الانتخابات في الميدان، وتجهيز سجلات المقترعين والبطاقات الانتخابية، والتأكد من جاهزية الربط الإلكتروني، واعتماد الصحفيين والإعلاميين والمراقبين المحليين والدوليين كضمانة من ضمانات النزاهة التي اتبعتها الهيئة.
وكان مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب حدد يوم السبت الثالث من شهر كانون الأول، موعدا للاقتراع، وفي حال لم يكتمل النصاب القانوني لاجتماع الهيئة العامة، فتؤجل عملية الاقتراع ليوم السبت العاشر من شهر كانون الأول ويكون النصاب قانوني بمن حضر.

** 27 مترشحا لانتخابات غرفة تجارة عمان

ففي العاصمة، تتنافس ثلاث كتل شكلها التجار لخوض انتخابات عضوية مجلس إدارة غرفة تجارة عمان.
ويخوض انتخابات الغرفة 27 مترشحا بينهم سيدتان، توزعوا على كتلة (عمان) التي يرأسها محمد علي البقاعي وتضم بعضويتها النائب عبدالرحمن العوايشة والدكتور يوسف حيدر مراد والمهندسة بثينة الطراونة ومعاذ الشريف وعبد الرحمن النابلسي واشرف زكريا والدكتورة منى جردانة وخالد عوض.
أما الكتلة الثانية فهي (العطاء) ويرأسها أسعد القواسمي، وعضوية ماهر يوسف وياسر أبو شيخة والدكتور عاطف حسونة وهشام الحديد وتيسير الخضري وماهر الطويل وعودة الرمحي وأحمد علوش.
والكتلة الثالثة هي (التاجر) ويرأسها خليل الحاج توفيق، وتضم بعضويتها، محمد طهبوب وفلاح الصغير وعلاء ديرانية ونبيل الخطيب والدكتور جهاد المعاني وأمجد السويلميين وبهجت حمدان وخطاب البنا.
ويبلغ عدد الذين يحق لهم الاقتراع في انتخابات غرفة تجارة عمان، 18018 شركة ومؤسسة تجارية وخدمية تتوزع على القطاعات التجارية الـ10، حيث يبلغ عدد من يحق لهم الاقتراع في قطاع المواد الغذائية 2307، والكهرباء والإلكترونيات 808، والألبسة والنوفوتيه والمجوهرات 1299، والصحة والأدوية ومستلزماتها 1518، والإنشاءات ومواد البناء 2759.
كما يبلغ عدد من يحق لهم الاقتراع في قطاع السيارات والآليات الثقيلة ولوازمها 1143، والمالي والمصرفي 291، والأثاث المنزلي والمكتبي والقرطاسية 1061، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1106، والخدمات والاستشارات وغيرها 5726 مقترعا.
وتعد غرفة تجارة عمان أقدم غرف التجارة بالمملكة حيث تأسست عام 1923 وتضم بعضويتها ما يقارب 40 ألف شركة ومؤسسة تجارية.

** 1887 مقترعا بانتخابات غرفة تجارة إربد

من جهتها، أنجزت اللجنة المشرفة على انتخابات غرفة تجارة إربد لدورتها السابعة عشرة التحضيرات والترتيبات المتعلقة بمختلف جوانب العملية الانتخابية.
وقال رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات المهندس عوني شديفات، إن اللجنة جاهزة لإجراء الانتخابات وفق أعلى معايير النزاهة والشفافية والحياد، مشيرا إلى أن جميع الكوادر التي ستدير الانتخابات أنهت تدريباتها وأصبحت بجاهزة تامة لإجرائها، لافتا إلى إجراء ثلاث تجارب ناجحة لعمليات الربط الإلكتروني وإدخال المعلومات والبيانات على الشاشات.
وبين الشديفات، أنه تم تخصيص خمس قاعات للانتخاب والفرز في مدينة الحسن الرياضية التي ستجري فيها الانتخابات، موضحا أن مجموع الأعضاء الذين يحق لهم الاقتراع 1887 ناخبا.
ويتنافس في انتخابات الدورة الحالية 19 مرشحا يتوزعون على كتلتين ومرشح مستقل هو أحمد الشيخ اكريم، فيما تضم كتلة (العهد)، التي يرأسها محمد الشوحة كلا من : تيسير نصيرات ومحمود الرشدان ومحمد صبيح العفوري ورائد القرعان ووسيم المسعد وأحمد الحواري وعماد المحمود وأيمن الغزاوي.
أما كتلة (المستقبل) التي يرأسها النائب الأسبق زيد الشقيرات، فتضم: موسى السعدي وعدنان العفوري وأحمد السالم بني هاني ومعتصم الكردي وفراس العمري ومحمد عبد الرزاق اكريم ورأفت القرعان وفيصل أبو ذان.
يشار إلى أن غرفة تجارة إربد تأسست عام 1950 تحت مسمى غرفة التجارة والصناعة قبل أن يتم تأسيس غرفة صناعة مستقلة عام 1999.
وتنقلت تجارة إربد من مبنى إلى آخر إلى أن استقرت في مبنى نموذجي عام 1998 يضم قاعات ومكاتب ومرافق متعددة منها مكتب لرخص المهن تابع لبلدية إربد ودائرة لكاتب العدل ومكاتب لمراقب الشركات ووزارة الخارجية والعمل والضمان الاجتماعي ومركز صحي متكامل وصيدلية، فيما قامت بشراء قطعة ارض لإنشاء معرض وناد للتجار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى