محليات

هيئة الطاقة تتلقى 821 طلبا للحصول على تراخيص الشهر الماضي

22 الاعلامي- تلقت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، 821 طلبا للحصول على تراخيص في مختلف القطاعات الشهر الماضي، رفضت منها 4 طلبات.
وبحسب بيانات نشرتها الهيئة على موقعها الإلكتروني اليوم الأحد، توزعت الطلبات المقبولة بواقع 465 طلبا في المصادر الطبيعية، و152 طلبا في قطاع العمل الإشعاعي والنووي، و45 طلبا في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، و155 طلبا في قطاع النفط ومشتقاته، في حين رُفضت 4 طلبات لإقامة محطة محروقات، وإنشاء وكالة توزيع اسطوانات الغاز المسال.

وفيما يتعلق بطلبات المصادر الطبيعية، كان 440 طلبا للحصول على ترخيص أو تصريح لأول مرة، منها 204 رخص تصدير مواد خام، و218 رخصة استيراد مواد خام، و9 رخص مقالع، و3 رخص خبير متفجرات, و5 رخص تنقيب، وتصريح استصلاح.
أما طلبات تجديد الرخصة أو التصريح، فكانت 17 طلبا، منها 15 لرخصة مقالع، وطلبان لتصريح استصلاح، فيما تلقت طلب تنازل أو تعديل على الرخصة أو التصريح و7 طلبات لإلغاء رخصة أو تصريح.
وتوزعت طلبات قطاع العمل الإشعاعي البالغة 152 طلبا، على 98 طلبا لأول مرة، منها 47 طلبا لتصريح استيراد وتصدير عبور، و46 طلبا شخصيا، و5 طلبات رخص مؤسسية، فيما تلقت 54 طلبا لتجديد الرخصة أو التصريح.
وفي مجال قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، تلقت الهيئة 45 طلبا توزعت على 31 طلبا لأول مرة، بينها 9 طلبات لرخص أشخاص عاملين، و16 تصريح مساهمة عامة، و3 طلبات تصريح محطة شحن خاصة، وطلب لرخصة محطة شحن عامة، وطلبان لتصريح محطة شحن عامة، فيما تلقت 14 طلبا لتجديد الرخصة أو التصريح.
وأضافت الهيئة أنها وافقت على 155 طلبا تتعلق بقطاع النفط ومشتقاته لأول مرة، منها 147 طلبا لتشغيل منشأة غاز بترولي مسال مركزي، و4 موافقات مبدئية على إنشاء وكالة توزيع اسطوانات الغاز المسال، وتصريح لاستيراد مادة الفحم البترولي، وتصريح لاستيراد مادة الفحم الحجري، وموافقتان على استيراد خزانات وصهاريج غاز بترولي مسال.
يشار إلى أن وزارة الطاقة والثروة المعدنية، أطلقت في وقت سابق مجلس الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال التعدين؛ لرفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي، والتي تتجاوز حاليا 7 بالمئة نحو 19 بالمئة من صادرات المملكة.
وأشارت الوزارة إلى أنها تعمل على النهوض بالقطاع لرفع مؤشراته الاقتصادية بزيادة صادراته بنسبة 10.5 بالمئة سنويا للوصول إلى نحو 5 مليارات دولار عام 2033.
وتعمل الهيئة على إصدار التراخيص اللازمة للتنقيب وحقوق التعدين والمقالع، بالإضافة إلى وضع أسس فاعلة للاستغلال الأمثل للثروات المعدنية من خلال تقييم وإجراء دراسات فنية لقطاع التعدين وتقديم الإرشاد والمشورة العلمية السليمة للمستثمرين من جميع النواحي الفنية والإنتاجية.
كما تعمل الهيئة على إصدار التراخيص اللازمة للتنقيب وحقوق التعدين والمقالع، بالإضافة إلى وضع أسس فاعلة للاستغلال الأمثل للثروات المعدنية من خلال تقييم وإجراء دراسات فنية لقطاع التعدين وتقديم الإرشاد والمشورة العلمية السليمة للمستثمرين من النواحي الفنية والإنتاجية كافة.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى