محليات

نقابة المهندسين تلتقي رئيس ديوان الخدمة المدنية

22 الاعلامي– بحث نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، مع رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، أمس الثلاثاء، جملة من الأمور المشتركة بين الطرفين.
وأكد الجانبان، بحضور أميني عامي وزارة التعليم العالي الدكتور مأمون الدبعي، ووزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات، ونائب نقيب المهندسين المهندس فوزي مسعد، ضرورة التوافق واعتماد المسميات الخاصة بالتخصصات الهندسية حسب التعديل الجديد للمسميات في نقابة المهندسين، وتجديد جميع الاشتراكات السنوية لمنتسبي النقابة العاملين في الدوائر الحكومية.
وقال الزعبي، إن نسبة المهندسين الأردنيين من أعلى النسب في العالم، إذ بلغت مهندسا لكل 36 مواطنا، في حين بلغ عدد منتسبي النقابة قرابة 187 ألف مهندس ومهندسة.
وأشار إلى أن النقابة تولي اهتماما كبيرا بالمهندسين على صعيد التدريب والتأهيل، وتعقد العديد من الفعاليات والندوات والبرامج التأهيلية وورشات العمل التي تسهم في رفع كفاءاتهم وصقل مهاراتهم لتأهيلهم لدخول سوق العمل.
وتطرق الزعبي إلى مساعي مجلس النقابة لتعديل الأنظمة والقوانين المختلفة، ومن ضمنها تعديل نظام التأهيل والاعتماد المهني، لتعديل المسارات المهنية للمهندسين والحصول على العلاوات التي يستحقونها.
من جانبه، أكد الناصر حرص الديوان على التنسيق المستمر مع نقابة المهندسين لإدارة مخزونه من المتقدمين بالتخصصات الهندسية المختلفة، والبالغ عددهم حوالي 61 ألفاً.
وبين أن الأردن من الدول القليلة التي تشترط عضوية النقابة كأحد الوثائق الأساسية لقبول التوظيف في الخدمة المدنية، حرصا من الحكومة على تعزيز مفهوم مهننة العمل والارتقاء بسويته المهنية والفنية، وربطها بمسارات مهنية محددة، بما ينعكس إيجابا على مستوى الأداء العام في الأجهزة الحكومية، وتجويد الخدمات المقدمة للمواطن.
وأشار الناصر إلى ضرورة تشكيل لجنة مشتركة من نقابة المهندسين ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الأشغال العامة والإسكان وديوان الخدمة المدنية، لدراسة القضايا المتعلقة باعتماد مسميات التخصصات الهندسية حسب التعديل الجديد للمسميات في النقابة، إضافة إلى وضع مسار مهني للتخصصات الهندسية وفق المستويات الأربعة المعتمدة في النقابة ورفعها إلى وزير الأشغال العامة والإسكان باعتباره المرجع المختص.
وردا على مطالب النقابة برفع نسبة تعيين مهندسي الجيولوجيا مقارنة مع تعيين الجيولوجيين لملء الشواغر واللجوء لتعيينهم في وزارة التربية والتعليم لتدريس مادة علوم الأرض، أشار الناصر إلى أن الديوان يعتمد في تصنيفه للوظائف الهندسية على التصنيف الصادر عن نقابة المهندسين فيما يتعلق بالأقسام والشعب وان عملية التصنيف والترشيح وملء الشواغر في الديوان تتم وفق آلية دقيقة حسب احتياجات الدوائر.
وشدد على دعم الديوان لجهود النقابة من خلال اشتراط عضوية النقابة لقبول طلب التوظيف موجها التعميم على جميع مؤسسات ودوائر الخدمة المدنية؛ للتأكد من سريان عضوية النقابة للمهندسين المرشحين للتعيين في تلك الدوائر.
وحضر الاجتماع أيضا عضوا مجلس النقابة رئيس شعبة هندسة المناجم والتعدين المهندس لؤي الرمحي.، ورئيس الشعبة الميكانيكية الدكتور إبراهيم العدوان، اضافة إلى أمين عام النقابة المهندس علي ناصر.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى