محليات

المياه توقع اتفاقية تعاون لتقليل الفاقد المائي

22 الاعلامي

وقعت وزارة المياه والري ومكتب المياه والبيئة في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية اليوم الخميس، اتفاقية “فارا” لمشروع تقليل الفاقد المائي بمرحلته الثالثة، بقيمة 26 مليون دولار، منها 20 مليون دولار من الوكالة الأميركية، و6 ملايين دولار من شركة “مياهنا”.
ويهدف المشروع، إلى خفض الفاقد المائي بشكل أساسي في محافظات عمان والزرقاء والسلط، وتحسين الفوترة في مناطق خدمة “مياهنا”، وتعزيز قدرات الكوادر الفنية في مجال إدارة المشاريع، وبما يتماشى مع الرؤى الاستراتيجية في تخفيض الفاقد.
وقال وزير المياه والري المهندس محمد النجار، إن الحكومة تدرك حجم التحديات التي يعانيها قطاع المياه، والتقلبات المناخية وتراجع المتاح من المصادر المائية الصالحة للشرب والتي تشهد تناقصا عاماً بعد آخر، نتيجة تراجع المواسم المطرية، مؤكدا أن لدى قطاع المياه خطة طموحة للحد من فاقد المياه بعد تحديث الاستراتيجية الوطنية لخفض الفاقد بمعدل 1-2 بالمئة سنويا للوصول إلى 25 بالمئة بحلول العام 2040.
وأعرب النجار عن تقديره لجهود الوكالة الأميركية في دعم الجهود الحكومية، مبينا أن الاتفاقية تأتي لاستكمال إنجازات وأهداف المشروع على مدى الأربعة أعوام المقبلة.
من جهته، ثمن الرئيس التنفيذي لشركة مياه الأردن “مياهنا” المهندس محمد العوران، الدعم المستمر من الوكالة الأميركية في تعزيز جهود مياهنا لخفض الفاقد المائي .
وتضمنت بنود الاتفاقية، تنفيذ سلسلة من أعمال خفض الفاقد المائي الإداري في مناطق في عمان والزرقاء والسلط واستبدال نحو 130 ألف عداد، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، وتقليل الفاقد الفيزيائي من خلال تعزيز عمليات كشف التسرب وتطوير الخدمات الفنية وقدرات الكوادر الفنية.
يشار إلى أن الوكالة الأميركية تعمل وبالتنسيق مع وزارة المياه والري على توفير كافة أشكال الدعم الفني والتقني وتحسين أداء الشركات العاملة في القطاع، وتخفيض فاقد المياه وتحسين البنية التحتية للشبكات وتطوير إدارة المصادر المائية للمملكة منذ سنوات وعلى المدى الطويل، لبناء قطاع مياه مرن للمستقبل والحفاظ عليه في شتى أنحاء المملكة.
وحضر توقيع الاتفاقية مدير مكتب المياه والبيئة في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية فيرونكا لي، وأمين عام سلطة المياه بالوكالة المهندس رامي أبو رواق.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى