محليات

إطلاق مبادرة نون للقراءة والإبداع في بلدة ملكا بإربد

22 الاعلامي- أطلقت جمعية تنمية ملكا التطوعية، مساء أمس السبت، مبادرة “نون للقراءة والإبداع”، بتنظيم من منتديات ملكا الثقافي وشعلة اليرموك الثقافي وجدارا الثقافي وبيت سمر للثقافة والفنون وملتقى خرجا الثقافي وجمعية إعلاميي بني كنانة.
وأكد رئيس رابطة الكتاب الأردنيين أكرم الزعبي خلال رعايته للحفل، أهمية هذه المبادرات النوعية والملتزمة بأسس ومعايير تصب في مصلحة الشباب المبدعين، والرؤى والطموحات المرجوة من إطلاقها، من خلال ترؤس ذوي الخبرة والمختصين في المجالات الأدبية كافة، للارتقاء بالمشهد الثقافي والنهوض بالإبداع بعيدا عن المبادرات الشكلية والفارغة من المحتوى القيم.
من جهته، أشار رئيس منتدى ملكا الثقافي محمود ملكاوي، إلى أهمية احتواء المواهب الشابة ودعمها من قبل المختصين والأكاديميين، ابتداء من المدارس واحتضان مواهبهم المختلفة وفق أسس مدروسة، مقدما اقتراحات مختلفة للاهتمام باللغة العربية وقواعدها.
بدورها، تحدثت رئيسة مبادرة نون الشاعرة والكاتبة أماني المبارك، عن المبادرة من حيث الرؤية والأهداف والقائمين عليها، وعن انطلاقتها التي جاءت تزامنا مع إعلان لواء بني كِنانة لواء الثقافة للعام الحالي.
وأوضحت المبارك، أهمية دعم الشباب وطاقاتهم الإبداعية المتجددة بتنمية قدراتهم وطموحاتهم ودعم أفكارهم الخلاقة وانعكاسها على المجتمع، ومواجهة التحديات من خلال الوعي والفكر والأخلاق.
من جانبه، قال رئيس ملتقى الشعلة الثقافي الدكتور إبراهيم الطيار، إن الإنسان مهما تعلم من لغات لن يكون قادرا عن التعبير عن مشاعره ومكنونات نفسه إلا بلغته الأم، وهنا نتكلم عن الإبداع اللغوي من شعر ورواية وقصة وخاطرة، إضافة إلى الفنون بأشكالها.
وأضاف، أن اللغة العربية التي كانت لغة العالم واستوعبت كل أشكال العلوم، لا تزال قادرة على استيعاب كل ما هو جديد من علوم وآداب وفلسفة وغيرها.
وقرأ الشاعر محمد العودات قصائد تحاكي الروح والقلب بأسلوب متفرد، حيث قرأ قصيدة بعنوان (حاتمي أنا)، وقصيدة بعنوان (انتظار).
واشتملت فعاليات الحفل على عدد من الكلمات، وافتتاح معرض فني خاص بلوحات الرسامين المبدعين من أبناء اللواء، ومعرض كتاب ضم العديد من إصدارات مكتبة الأسرة التابعة لوزارة الثقافة، وعرض وثائقي عن نشاطات “مبادرة نون”، في مدارس اللواء وفيديو عن السياحة في بلدة ملكا.
وحضر الحفل، الذي أدارت مفرداته الشاعرة حلا عبيدات، والأديب موسى النعواشي، بمرافقة العازف على القانون يزيد كرايمة، عدد من أعضاء الجمعيات في لواء بني كِنانة والمؤسسات المختلفة وأعضاء اللامركزية وأبناء المجتمع المحلي.
وفي ختام حفل الإطلاق، تم تكريم جميع المشاركين وتوزيع القصص والمجلات والكتب على الحضور.
— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى