محليات
أخر الأخبار

مذكرتا تفاهم بين التنمية الاجتماعية والمعونة الوطنية و”برنامج إقلاع”

22 الاعلامي
وقعت وزارة التنمية الاجتماعية وصندوق المعونة الوطنية مذكرتي تفاهم مع منظمة ميرسي كور، في إطار برنامج تطوير إنتاجية المشاريع متناهية الصغر والصغيرة “إقلاع” الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.
وقالت وزيرة التنمية الاجتماعية ورئيسة اللجنة الوزارية لتمكين المرأة وفاء بني مصطفى خلال توقيع المذكرتين بمركز الوزارة اليوم الأربعاء، إن إبرام المذكرتين يأتي في إطار تعزيز دور وزارة التنمية الاجتماعية وصندوق المعونة الوطنية والجمعيات ومراكز التنمية المحلية التابعة للوزارة، بهدف دعم المنتفعين والأسر المنتجة وتنمية مهاراتهم وتطوير مشاريعهم الريادية الأمر الذي من شأنه أن يُسهم في دفع عجلة التنمية الإقتصادية والارتقاء بجودة الحياة كإحدى ركائز رؤية التحديث الاقتصادي.
وأضافت، إن ما يُميز هذه المشاريع أنها ستشمل عددا كبيرا من السيدات من جميع المحافظات من خلال تدريب الجمعيات ومراكز تنمية المجتمع المحلي على التجارة الإلكترونية، والتسويق الإلكتروني وتسهيل وصول المنتج النسائي إلى الأسواق، سعيا إلى تحقيق مستهدفات المتاجر الإلكترونية واستراتيجية تمكين المرأة ضمن رؤية التحديث الاقتصادي، مبينة أن هذه المشاريع ستسهم أيضا في تمكين الأشخاص من ذوي الإعاقة وعائلاتهم.
وأشارت بني مصطفى، إلى أن الوزارة والصندوق يعملان في إطار عمل مؤسسي هادف لتعزيز إنتاجية الأسر الهشة وتمكين المرأة، مؤكدة أن الوزارة مستمرة في دعم الجمعيات والأسر المنتفعة من الصندوق وانها تحقق تقدما كبيرا في هذا الإطار.
وبينت، أن هذه المشاريع ستسهم في دعم سياسة التمكين الاقتصادي التي يعمل عليها صندوق المعونة الوطنية بهدف تمكين الأسر المنتفعة منه، ونقلها كأسر من دائرة الانتفاع والاعتماد على المساعدات، إلى دائرة العمل والإنتاج، سواء كان ذلك من خلال تعزيز مهارات من هم في سن العمل أو من خلال المشاريع الذاتية.
وأكدت، أن صندوق المعونة الوطنية عدل الإطار التشريعي الذي يحكم برامج التدريب والتشغيل بهدف تحفيز المنتفعين من خلال عدم احتساب الدخل المتأتي من مشاريع التمويل الميكروي لمدة عامين.
من جهته، قال نائب مدير بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بالإنابة ريتشارد تشين، إن الفئات الضعيفة بما في ذلك الأفراد والأسر المحتاجة، تعد جزءا مهما من النسيج الاجتماعي والاقتصادي في الأردن وركيزة أساسية في استراتيجيات عمل الأطراف الثلاثة الحاضرة اليوم.
وأشار الى أنه ثبت عالميا أن المساعدات المالية الطارئة وحدها ليست حلاً مستداما للتحديات العديدة التي تواجهها الفئات الهشة يوميا، حيث شملت النماذج الناجحة للتخفيف من حدة الفقر وتحقيق التمكين والتعزيز الاقتصادي، موضحا أن هذا التعاون يأتي في إطار الجهود المستمرة لتحقيق تحسن اقتصادي مستدام للمشاريع المنزلية والمتناهية الصغر والصغيرة في الأردن.
ونقل ريتشارد تشين لوزارة التنمية الاجتماعية وصندوق المعونة الوطنية تقدير الوكالة الأميركية وبرنامج “إقلاع”، معربا عن مدى الحماس والتطلع لتحقيق نتائج مشجعة.
يذكر أن المذكرتين تأتيان في إطار مبادرة مشتركة بين الأطراف المعنية بهدف تعزيز التعاون الاستراتيجي والفعال، لدعم وتنمية المشاريع المنزلية ومتناهية الصغر والصغيرة في المملكة، الذي يقوم على مجموعة من الأهداف الرئيسية لدعم الاقتصاد المحلي وتعزيز الاستدامة الاجتماعية وتحقيق نتائج ملموسة تُسهم في رفع مستوى الدخل وتوفير فرص العمل للفئات المُستهدفة.
وتم توقيع المذكرتين بحضور أمين عام وزارة التنمية الاجتماعية دكتور برق الضمور والمدير العام لصندوق المعونة الوطنية ختام شنيكات ونائب مدير بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بالإنابة ريتشارد تشين.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى