محليات
أخر الأخبار

تربية الشونة الجنوبية تواصل استعدادها لإستقبال العام الدراسي الجديد

22 الاعلامي

شادي نبيل – تواصل مديرية التربية والتعليم للواء الشونة الجنوبية وتيرة استعدادها لاستقبال العام الدراسي الجديد 2024/2025 تزامناً مع بدء دوام الطلبة مطلع الأسبوع المقبل يوم الأحد الموافق 11/82024.
حيث أكد مدير التربية والتعليم للواء الشونة الجنوبية د.مازن هديرس حرص المديرية على بذل قصارى جهدها لاستقبال العام الدراسي وضمان استقرار العملية الدراسية منذ يومها الأول من خلال توفير البيئة الدراسية الملائمة ومتطلباتها من كوادر بشرية والكتب المدرسية والأثاث المدرسي.
وفي إطار تلك الاستعدادات شكلت مديرية التربية فرقاً ميدانية لمتابعة جاهزية واستعدادات المدارس وملائمتها لبدء العام الدراسي في جميع المجالات للإطلاع على واقعها وتلبية احتياجاتها وتذليل الصعوبات التي تواجهها،خلال فترة سير العملية التعليمية .
وأشار هديرس إلى أن عدد طلاب مدارس اللواء ما يقارب 17ألف طالب موزعين على 48 مدرسة،35منها مدرسة حكومية،وعشرة مدارس خاصة،ومدرستين تابعتين لوكالة الغوث الدولية بالإضافة إلى مدرسة للثقافة العسكرية .
وفي ما يتعلق برياض الأطفال بلغ عدد الشعب 45 شعبة بعدد طلاب بلغ 1119طالب ،في حين بلغ عدد شعب الصف الأول الأساسي 49 شعبة بواقع 1533طالب وطالبة متوقع التحاقهم بداية الدوام الرسمي .
تفاصيل الإجراءات المتعلقة باستعدادات العام الدراسى الجديد 2024 / 2025.
التعليم المهني والتقني BTEC
واستعرض د.هديرس عطاءات أعمال الصيانة وإضافات الغرف الصفية التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية والتي شملت عدداً من المدارس في مختلف مناطق اللواء والتي بلغت قيمتها الإجمالية (867928) الف دينار.
وبين هديرس بأن أعمال الصيانة شملت تطوير مشاغل التعليم المهني المدرسي(مشغل الكهرباء،ومشغل الميكانيك،وتحديث وتطوير مرافق التخصص الزراعي والإنتاج النباتي،وحظائر الأغنام والمواشي،واستحداث مختبرات حاسوب،ومختبر علوم ،وتأهيل الغرف الصفية، وتكييف جميع مرافق البناء المدرسي في مدرسة ماجد العدوان الثانوية الشاملة للبنين.
كما تم إنشاء وصيانة مشغل التجميل والبشرة، ومباشرة أعمال إنشاء بناء جديد لتخصص التجميل والبشرة،بمساحة إجمالية تقدر ب 700 متر مربع في مدرسة الكرامة الثانوية الشاملة للبنات.
بالإضافة إلى صيانة وتطوير مرافق البناء المدرسي،ومشغل التعليم المهني الفندقي،وتكييف الغرف الصفية، وعزل بعض المباني، وعمل ملعب خماسي، وصيانة الجزء المتضرر من السور الخارجي ،وتركيب كوابل كهرباء جديدة لتغذية البناء المدرسي في مدرسة نمر العدوان الثانوية للبنين.
وصيانة مرافق البناء المدرسي لمدرسة الكفرين الثانوية للبنات،ومدرسة الكفرين الثانوية للبنين،وتزويد جميع مرافق البناء بأجهزة التكييف ضمن موازنة مجلس محافظة البلقاء اللامركزية .
وفي مدرسة الروضة الثانوية الشاملة للبنات ،تم تجهيز مختبرات الحاسوب، ومشاغل التجميل والبشرة ضمن مساقات التعليم المهني المستحدثة داخل المدرسة .
كما أشار رئيس قسم الأبنية والصيانة المهندس ساري الشافعي إلى طرح عطاءات الصيانة لكل من:- مدرسة حمدي الأنيس المختلطة،ومدرسة الشونة الثانوية للبنين،ومدرسة أم كلثوم الأساسية،ومدرسة حي السراهدة الأساسية المختلطة،حيث سيتم مباشرة العمل بها قريباً.
وأضاف د.هديرس بأن برنامج التعليم المهني والتقني في مديرية تربية الشونة الجنوبية قد بدأ منذ العام الدراسي الماضي،بأربعة مدارس، حيث بلغ عدد طلبة مسار التعليم المهني والتقني (BTEC) 370 طالب وطالبة من الصف العاشر والحادي عشر ،موزعة على مناطق اللواء،وهي:-
مدرسة ماجد العدوان الثانوية الشاملة للبنين،بأربعة مساقات دراسية( الزراعة،والهندسي،وتكنولوجيا المعلومات،وإدارة الأعمال).
مدرسة نمر العدوان الثانوية الشاملة للبنين بمساق الضيافة،ومدرسة الكرامة الثانوية للبنات بمساق الشعر والجمال،ومدرسة الشونة الجنوبية الثانوية للبنات بمساق تكنولوجيا المعلومات بواقع شعبة صفية واحدة ،لكل مساق في كل مدرسة. وبنهاية العام الدراسي وبعد التدقيق الداخلي والتدقيق الخارجي من قبل مدققين شركة( pearson) البريطانية تم إعتماد جميع مدارسنا،والمساقات التخصصية فيها للإستمرار بالتدريب .
وبناء على تلك النتائج ونجاح برنامج التعليم المهني والتقني تم استحداث ثلاثة مساقات جديدة في كل من :مدرسة ماجد العدوان الثانوية للبنين- مساق البناء والإنشاءات،وفي مدرسة الروضة الثانوية الشاملة للبنات تم استحداث مساقات إدارة الأعمال،ومساق الشعر والجمال،بواقع شعبة صفية واحدة لكل تخصص بسعة 25 طالب للشعبة.
وأوضح الدكتور مازن هديرس ،أن مديرية التربية تسعى لتوفير بيئة تعليمية متميزة؛والتي من شأنها تحقيق أهداف التنمية المستدامة،من خلال المساقات التدريسية المطروحة في نظام التعليم المهني والتقني للعام الدراسي 2024/2025 بما ينعكس ايجاباً على أبناء المجتمع المحلي،وحاجاته وفرص العمل المتاحة لأبناء المنطقة، في ظل وجود عدد من الفنادق السياحية في البحر الميت، والأراضي الزراعية التي تتميز بها المنطقة الجغرافية في اللواء .
مؤكداً على أن العملية التعليمية عملية ديناميكية متغيرة ومتجددة، تتكامل مراحلها،ويعزز بعضها بعضاً،وصولاً لمخرجات نوعية،وفضلاً عن التأكيد على أهمية مراجعة الدور المحوري للمعلم المتميز والقيادة المدرسية الفعالة،في تحقيق أهداف التعليم بالشراكة مع أولياء الأمور،وأبناء المجتمع المحلي ،مثمناً جهود الكوادر الإدارية والتربوية،والهيئات التدريسية في مديرية تربية لواء الشونة الجنوبية،ومتمنياً لهم دوام التقدم والعطاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى