محليات
أخر الأخبار

2.6 مليون دينار قيمة القروض المقدمة لمشروع إعمار واستغلال الأراضي الزراعية

22 الاعلامي
بلغت قيمة القروض المقدمة ضمن مشروع إعمار واستغلال الأراضي الزراعية المروية والبعلية في مؤسسة الإقراض الزراعي 2.616.722 مليون دينار، لـ295 مقترضا خلال النصف الأول من 2024.
وأشار تقرير سير العمل في البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي خلال النصف الأول من العام الحالي 2024 واطلعت عليه وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، الى أنه جرى إطلاق قاعدة البيانات الوطنية الشاملة للأمن الغذائي بالتعاون مع دائرة الإحصاءات العامة وتحميلها ضمن البيئة التجريبية للدائرة وتفعيل الأدوات اللازمة ضمن النظام للعمل ضمن أكثر من بيئة تنفيذية.
وبين التقرير، انه تم تدريب ورصد وتقييم البيانات المزودة من قبل الجهات المتخصصة لتشغيل النظام بالشكل الفعال بعمل مشترك من WFP ودائرة الإحصاءات العامة والشركة المنفذة للنظام ومجلس الأمن الغذائي وتم عقد تدريب مكثف لـ 30 مشاركا من جميع أصحاب المصلحة من الجهات الحكومية وتدريب لفني ومبرمجي وخبراء دائرة الإحصاءات العامة على بنية النظام وتم العمل على بدء شراء الخوادم التي ستخدم النظام.
وجرى اختيار 40 موقعا من أصل 50 موقعا مستهدفا لنهاية العام 2024 خلال نصف العام الحالي لحصاد مياه الأمطار بنسبة 80 بالمئة.
وبحسب التقرير، تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية لشركة الغذاء الآمن للتجارة والتوزيع ضمن مشروع مجمع الصناعات الزراعية في الأغوار الجنوبية وتم الاستلام الأولي للمبنى في نهاية نيسان الماضي، وجار العمل على إجراءات التسليم النهائي للمشروع.
وأشار التقرير الى أن عدد التحالفات الزراعية وصل إلى 10 تحالفات 3 منها قيد الدراسة حيث بلغ مجموع عدد المستفيدين إلى 862 مستفيدا، حيث تهدف التحالفات الزراعية إلى تطوير النمط الزراعي بناء على الحاجة التصديرية من خلال تأسيس تحالفات للمزارعين القائمة على الزراعة التعاقدية.
كما جرى نشر تعليمات التتبع للمنتجات الزراعية بشقيه النباتي والحيواني، بهدف تطوير منظومة التسويق الزراعي من حيث سلامة المنتجات الزراعية وزيادة القدرة التنافسية، والتسويقية للمنتجات الزراعية والوصول الى الأسواق العالمية.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى