محليات
أخر الأخبار

الشوابكة يلتقي مدراء مدارس لواء الجامعة مع بدء العام الدراسي الجديد.

22 الاعلامي
ترأس مدير التربية والتعليم للواء الجامعة السيد. عبد الحكيم أحمد الشوابكة، اليوم الأربعاء الموافق – 28 / 8 / 2024، اجتماعًا لمديري ومديرات المدارس على مسرح مدرسة تلاع العلي الثانوية للبنات، بحضور مدير الشؤون التعليمية الدكتور أحمد السلامات، ورؤساء الأقسام المعنية، وعدد من المشرفيين التربويين، تزامنا مع بدء العام الدراسي 2024 / 2025.

حيث رحب الشوابكة بداية حديثه بالحضور مقدمًا شكره لجميع المدراء والمديرات على الجهود المبذولة في العملية التربوية والتعليمية، مثمنًا الإنجازات التي حققتها مدارس لواء الجامعة ، في كافة المبادرات والنشاطات ونتائج الثانوية العامة.

وأكد الشوابكة بأن مدارس لواء الجامعة تم تجهيزها بالكوادر البشرية ؛ وذلك من خلال إجراء التنقلات الداخلية وتحديد مراكز التعيينات الجديدة و مراكز العائدين من الإجازة والنقل الخارجي ، كما تم إجراء التعيينات على حساب التعليم الإضافي لسد الشواغر التعليمية.

كما ناقش الشوابكة أسس النجاح والرسوب الجديدة، والتأكيد على أهمية التواصل المستمر مع أولياء الأمور، فيما يتعلق بعدد أيام الغياب للطلبة، بالإضافة إلى مناقشة عدد من القضايا الإدارية وتعليمات الانضباط المدرسي المعدلة، واستعراض نسب النجاح ونتائج الثانوية العامة على مستوى مدارس المديرية.

وأشار الشوابكة بأن فريق المديرية قام بزيارات ميدانية لمدارس اللواء حيث تم رصد احتياجات المدارس ، ورصدها بتقارير وتوجيه الملاحظات الواردة فيها للأقسام المعنية وللمديرين المختصين للمتابعة والقيام بما يلزم لحلها.
كما تطرق الشوابكة للحديث عن المسار التعليم المهني والتقني BTEC، والجاهزية لاستقبال الطلبة للعام الدراسي الجديد،
وعلى ضرورة توفير البيئة المناسبة لتخصصات التعليم المهني والتقني كونه يعتمد على المهارات والكفايات ،مؤكدًا على ضرورة تطبيق الإختبارات التشخيصية للمواد الأساسية لجميع الصفوف وتحليلها ووضع الخطط العلاجية المناسبة ، وتكثيف الدورات والورش في جميع المجالات للمعلمين حسب تحديد الاحتياجات التدريبية.

وشدد الشوابكة على ضرورة عدم استخدام العنف اتجاه الطلبة بجميع أشكاله، وعمل على تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للطلبة ، ومتابعة قضايا الطلبة وعلاجها بطريقة تربوية محفزة ، والالتزام بتعليمات مجالس الضبط.

وقد تناول مدير الشؤون التعليمية الدكتور أحمد السلامات، في حديثه للحضور عن الروح المعنوية العالية، والاتصال والتواصل بين أعضاء الهيئة الإدارية و التدريسية والطلبة وأولياء الأمور والمجتمع المحلي وبث روح العمل الجاد والمعطاء لإبراز أفضل النتائج التي تنعكس على المستوى التعليمي . كما أكد على ضرورة الإلتزام بالدوام المدرسي وحضور الطابور الصباحي من قبل الهيئة الادارية والتدريسية، وضرورة تكثيف الجهود والمتابعة الحثيثة لبرنامج التعليم المهني والتقني وبرنامج التدخلات العلاجية ومبادرة “لمدرستي أنتمي”، وجائزة الملكة رانيا العبدلله للتميز التربوي.

حيث تحدث الدكتور عبد الله الدواغرة، رئيس قسم الإشراف التربوي عن أهمية دور المشرفين التربويين في العملية التربوية بكافة مجالاتها ، وآلية التعاون مع المدراء ومديرات المدارس.

كما تطرق الدكتور رشاد التخاينة رئيس قسم الإرشاد التربوي بالحديث عن أهمية دور المرشد التربوي في المدرسة والتنسيق المستمر بين المدرسة وأولياء الأمور ، ودور المرشد التربوي بتقديم الدعم النفسي للطلبة فيما يتعلق بملف التدخلات العلاجية.

وتناولت الدكتورة خولة الأطرم منسقة جائزة الملكة رانيا العبدالله للمديرية عن الآلية الجديدة لجائزة المعلم المتميز والمرشد والمتميز بدورتها الجديدة ، وحث مدراء المدارس على تشجيع المعلمين والمعلمات والمرشدين للمشاركة بهذه الجائزة التي تتميز بأهمية كبيرة.

وعن الاختبارات الوطنية تحدثت المشرفة التربوية نانسي النظامي عن أهمية هذه الاختبارات لصفوف من الرابع وحتى الصف العاشر والية الاستعدادات لها.

كما تحدث المشرف التربوي عصام أبو نعمة عن برنامج التدخلات العلاجية وهو برنامج وطني يهدف إلى دعم تعلم الطلبة من خلال تدخلات عاجلة بالتزامن مع بدء العام الدراسي وخلاله، بالإضافة لتدخلات أخرى متوسطة وطويلة الأمد، تهدف إلى مساعدة المعلم لسد الفجوات التعليمية لدى طلبته ورفع مستوى تعليمهم عبر الاستفادة من المواد المساندة للفئة المستهدفة من الصف الرابع وحتى الصف التاسع لمادتي اللغة العربية والرياضيات ومتابعتها وتوثيق أعمالها بشكل مستمر.

وفي نهاية الاجتماع تم مناقشة أهم القضايا والملاحظات التي طرحها قادة الميدان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى