محليات
أخر الأخبار

عجلون : اختتام دورة تدريب مدربين في مجال البيئة والتغير المناخي لجمعية البيئة .. صور

22 الاعلامي – اختتمت اليوم في قاعة مدرسة حطين الاساسية بمحافظة عجلون فعاليات دورة تدريب مدربين في مجال البيئة والتغير المناخي لمعلمي المدارس و التي نفذتها جمعية البيئة الاردنية بالتعاون مع مديرية التربية والمدرسة و بدعم من السفارة الفرنسية .
وابتدأ الاحتفال بالسلام الملكي وقراءة آيات من الذكر الحكيم .
واكد عضو الهيئة الاستشارية للجمعية النائب وصفي حداد أن تدريب المدربين في مجال البيئة بات ضرورة ملحة مشيراً إلى أن هذا الموضوع حظي باهتمام كبير من قبل جلالة الملك عبدالله الثاني وان التدريب يشكل حلقة أساسية على مستوى العالم حيث إن البيئة تشكل جزءًا لا يتجزأ من حياة الإنسان والإنسان يعبر عن بيئته من خلال سلوكه وطريقة حياته.
وأشار حداد إلى أن المجتمع يلعب دورًا كبيرًا في تعزيز المستوى البيئي مشددًا على أهمية العمل المشترك من أجل الارتقاء بالوعي البيئي لدى المواطنين.
وأوضح حداد أن البيئة في محافظة عجلون تشكل رئة الأردن نظرًا لما تتمتع به من طبيعة خلابة وغابات كثيفة وهي تحتاج إلى الكثير من الجهود للحفاظ عليها داعيا الى تكثيف الجهود من أجل تقديم العون والدعم لحماية البيئة والعمل على نقل هذه الرسالة إلى مختلف فئات المجتمع من خلال حملات توعوية وبرامج تدريبية.
وثمن دور جمعية البيئة الرائد في نشر الوعي البيئي على امتداد مساحات الوطن بالاضافة الى تنفيذ المبادرات والانشطة الهادفة التي تعنى بالبيئة و الطبيعة والانسان .
واشارت النائب فريال بني سلمان الى اهمية مثل هذه الدورات التي تسهم في تنمية مهارات المعلمات وتعزيز قدراتهم ومعارفهن حول التربية البيئية والادارة السليمة للتعامل مع البيئة ومخاطر التغير المناخي مبينة اهمية الانشطة المنهجية واللامنهجية في المدارس التي تتناول العديد من المواضيع التي تهم المجتمع .
وثمنت جهود الداعمين و المنظمين للدورة التدريبية التي تعزز التشاركية و العمل الجماعي المنظم الذي يخدم المصلحة العامة ويحقق التنمية .
وقال رئيس مجلس ادارة الجمعية علي فريحات انه تم تدريب 500 معلم ومعلمة على قضايا المناخ والبيئة يأتي هذا البرنامج كجزء من جهود الجمعية لتعزيز التوعية البيئية في الأردن ويشمل تدريب الكوادر التعليمية لنقل المعرفة البيئية إلى الطلاب والمجتمع بشكل عام.
وبين ان الجمعية افتتحت أول مكتبة بيئية ومحطة معرفة في مقرها إلى جانب إطلاق أول محطة معرفة ومركز تدريب وبناء قدرات واستشارات من اجل التمكين و دعم القضايا البيئية من خلال توفير خدمات استشارية وتطوعية وتدريبية تستهدف المجتمع المحلي.
وأشار أن الجمعية تسعى بشكل مستمر إلى تنفيذ برامج توعويــه في مختلف محافظات المملكة بهدف نشر الثقافة البيئية وزيادة الوعي بأهمية حماية البيئة والتصدي لتحديات التغيير المناخي.
وقدم المدرب معن نصايره شرحا عن الدورة وتطبيق عملي وتقييم قبلي واسئله واجابات وحوار ونقاش .
وفي نهاية حفل التخريج الذي حضره مدراء الثقافة سامر فريحات ومؤسسة الاقراض الزراعي المهندس بشار النوافله ورئيس قسم النشاطات في التربية سامر القضاه ومديرة مدرسة حطين ربيعه المومني وعدد من اعضاء الهيئة الادارية والعامة للجمعية ورؤساء الفروع والكادر الوظيفي وادارته من مدرسة حطين رجاء البوريني واشتمل على عرض تقديمي عن المشروع وانشطة الجمعية من اعداد المدير الاداري والمالي نانسي الخيري سلم حداد وبني سلمان الشهادات للمشاركات بالدوره كما كرمت الجمعية النائبان حداد وبني سلمان وعدد الداعمين والمساندين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى