مقالات

لا مبرر لعدم التسجيل في دعم الكهرباء

22 الإعلامي-

عندما أعلن رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتور حسين اللبون، يوم الأربعاء الماضي (13/4/2022)، عن استمرارية التسجيل على الموقع الإلكتروني للاستفادة من دعم الكهرباء وتم فتح باب التسجيل للاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة لفئتين جديدتين من القطاع المنزلي وهما؛ الدارسين والعاملين المقيمين في محافظات مختلفة عن محافظة رب الأسرة.
أصبح لا مبرر لعدم التسجيل في دعم الكهرباء.

ومن الجدير بالذكر أن الدعم الوارد في التعرفة الكهربائية للقطاع المنزلي وضع لضمان تقليل أثر التعرفة الكهربائية على الفواتير الشهرية، وهو جزء من الفاتورة يخصم مباشرة من القيمة باعتباره أحد مكوناتها ولا يتم بأي حال من الأحوال تقديمه بشكل منفصل عن الفاتورة سواء نقداً او بحسابات بنكية، وبالتالي لا مبرر للتخوف من إلغائه لتعذر فصله عن الفاتورة.


وسيكون هناك فرق بين الفاتورة المدعومة وغير المدعومة ولذلك فان على كل مواطن يمتلك عداد كهرباء التقدم للاستفادة من الدعم.

علما ان الزيادة على فاتورة كهرباء القطاع المنزلي لمن يزيد استهلاكه الشهري عن600 كيلو واط لن ترتفع أكثر من 10 دنانير، لذلك ان غالبية المشتركين الأردنيين في القطاع المنزلي لن يلمسوا أي تغيير على قيمة فواتيرهم، فمن كانت فاتورته الشهرية أقل من 50 ديناراً (استهلاكه أقل من 600 ك. و. س) فلن يتأثر، بل قد تنخفض قيمة فاتورته قليلاً.
أما بالنسبة للعمارات السكنية التي يوجد بها عداد خدمات والمخصص للمصعد ولإنارة الدرج فان ذلك لا يحتاج تقديم طلب دعم وتطبق عليه التعرفة المدعومة تلقائيا.

وبحسب شرائح التعرفة الكهربائية المدعومة في القطاع المنزلي وعددها (3) شرائح، وأن غالبية المشتركين في هذا القطاع تم شمولهم ضمن الشريحة الأولى وتبلغ كمية استهلاكهم الشهري من 1 – 300 كيلو واط ساعة ونسبتهم 58% من مشتركي القطاع المنزلي وأن سعر تعرفة الاستهلاك الشهري لهذه الشريحة 5 قروش لكل كيلوواط ساعة، أما الشريحة الثانية والتي تتراوح كمية الاستهلاك الشهري فيها من 301 – 600 كيلوواط بقيمة 10 قروش للكيلوواط، فإن نسبة المشتركين ضمن هذه الشريحة 35%، أي أن نسبة المشتركين ضمن الشريحتين الأولى والثانية تتجاوز 90%. أما الشريحة الثالثة والتي تزيد كمية الاستهلاك الشهري عن 600 كيلوواط وتعرفتها 20 قرشا فإن نسبة المشتركين فيها أقل من 10%.

ويتعين على المشتركين المنزليين الراغبين بالاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة وتنطبق عليهم شروط الدعم التسجيل عبر الموقع الإلكتروني المعلن kahraba.gov.jo مباشرة دون الحاجة لإرفاق سند ملكية أو عقد ايجار ولا يشترط أن يكون العداد باسم المستفيد للحصول على التعرفة الكهربائية المدعومة.

إذا ما بدك فاتورة الكهرباء ترتفع عليك هذا الشهر، سارع وسجّل على kahraba.gov.jo

وقد نشرت هيئة قطاع تنظيم قطاع الطاقة والمعادن على الموقع المخصص للاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة إجابات للأسئلة الأكثر تكراراً من قبل المواطنين.

kahraba.gov.jo/question

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى