مقالات

حوادث المرور أسبابها ونتائجها  وطرق الوقاية منها

22 الإعلامي- مقدمة( introduction)

ازدياد عدد السكان واعداد السيارات بشكل سنوي ادى الى زيادة عدد الحوادث االمرورية  بشكل كبير سواء كان من خلال  تصادم مركبة بمركبة اخرى او بمنشأة او حيوان أو حطام الطريق او أي عائق ثابت اخر، هذه الحوادث غالبا  تؤدي الى الاصابة، العجز، الوفاة،والاضرار بالممتلكات بالاضافة الى التكاليف المالية لكل من المجتمع والافراد المعنيين.

– ومن اشهر انواع الحوادث المرورية  (الاصطدام الخلفي ، الاصطدام الجانبي، الاصطدام وجهاً لوجه)

   – ويعتبر الاصطدام الجانبي هو اخطر انواع الحوادث المروريه، لانه في هذه الحوادث تؤثر احدى السيارات على جانب السياره الاخرى، ومن المعروف ان الحماية على جوانب المركبات اقل كثيراً من الحمايه على الامام والخلف ، لذا فأن حوادث الاصطدام الجانبي على سرعات عالية غالباً تسبب اصابات خطيره ومميته.

اسباب حوادث المرور(traffic Accidents causes )

السرعة: و تعتبر السرعة من اهم واخطر الاسباب التي تؤدي الى وقوع الحوادث ، بسبب عدم الالتزام بالسرعة المقررة لكل طريق على حدة.

القيادة المشتتة: أي ان ينشغل السائق بمكالمة هاتفية أو بحديث أو بطعام وشراب اثناء القياده، مما يؤدي الى انشغال السائق عن القيادة وتشتت افكاره.

القياده المتهوره: وهي عبور المنعطفات والطرق المخفية بسرعه جنونية، ألامر الذي يؤدي الى حوادث كثيرة وخطيرة خصوصاً عند الشباب.

القيادة الخاطئة: القيادة دون حمل رخصة او جهل السائق بأمور قياده المركبات والأولويات المروريه يؤدي الى حوادث كارثيه.

الطرق الرديئه: كثيراً ما تكون الطرق الرديئه والمليئة بالحفر من اهم اسباب الحوادث لانها قد تؤدي الى انعطافات مفاجئه تسبب اصطدام  المركبات.

الارهاق والشعور بالنعاس: ان قياده المركبة تحت تأثير الارهاق والنعاس خصوصاً خلال الساعات الصباحيه او المتأخره من الليل يسبب ضعف الاداء العضلي والتكاسل ،الأمر الذي يؤدي الى الكثير من الحوادث.

نتائج حوادث المرور(traffic Accidents consequences )

يومياً نسمع ونشاهد من خلال وسائل الاعلام او مواقع التواصل الاجتماعي  بوقوع العديد من حوادث الطرق سواء على الصعيد المحلي او العالمي ،  وعند التحقيق بهذه الحوادث من قبل الجهات المعنية تكون احدى الاسباب سابقة الذكر هي السبب الرئيسي في وقوع هذه الحوادث ، ويعود سبب وقوع هذه الحوادث هو جهل الكثير ممن يقودون المركبات باسباب وقوع الحوادث وكيفيه تجنبها.

وحسب أحصائيات منظمة الصحة العالمية ، يلقى نحو 1.25مليون شخص حتفهم في حوادث الطرق كل عام على مستوى العالم،ويتعرض بين(20-50) مليون شخص آخر لأصابات غير مميتة، وأن ما بين (40-50)% من السائقين يقودون بسرعه اكبر من السرعة المحددة، وايضاً بينت الاحصائيات ان الشباب بين (18-35) عاماً هم الاكثر تسبباً في وقوع الحوادث.

وعلى الصعيد المحلي وحسب أحصائيات مديرية الامن العام بلغ عدد حوادث السير لعام 2020 اكثر من  120 الف حادث بخساره ماديه بلغت  200 مليون دينار ،وكان عدد الوفيات لنفس العام 461 وفاه ،وبينت الاحصائيات انه نتيجه الحوادث المروريه يصاب شخص كل 41 دقيقه وبوفاة واحدة كل 19 ساعه، في حين سنه 2021 بلغ عدد الحوادث 160 الف حادث وبلغ عدد الوفيات 589 وفاه.  

نتائج حوادث المرور(traffic Accidents consequences )

ومن اهم نتائج حوادث السير انه يوجد لها اثار سلبية اقتصادية على العديد من الاطراف المعنية من اهمها:

1- الاثار الاقتصادية على المجتمع :-

تحمل الدوله تكاليف اصلاح الطرق او الاضرار المادية التي تسببها، وتكاليف علاج الافراد المصابين، خساره الدولة افراد قد يكونوا منتجين وقوى عاملة، وزياده ذوي ااحتياجات الخاصه وتكاليف علاجهم، تحدث أزمات مرورية خانقة في الطرقات نتيجة الحوادث المروريه والتي بدورها تؤثر على الأنتاجيه للقوى العامله في المجتمع، خسائر ماديه قد تصيب افراد أخرون من المجتمع مثل اصحاب  المحلات والاراضي الزراعيه، اعاقة وتشتيت عملية التنمية التي تقوم بها الدولة.

2- اثار الحوادث النفسية والمعنوية على الفرد :-

شعور الفرد بعد الحادث المروري بعدم الاستقلالية، وذلك من غلال عدم المقدره على القيام بأبسط الامور مثل شرأء أحتياجات الاسره وخدمة الافراد والاطفال، اثار نفسية تظهر بعد الحادث مثل الخوف والقلق من قياده المركبة مره اخرى او الجلوس في المقاعد الامامية للسياره، علاقه سلبية على علاقة الأفراد مع المجتمع المحيط بهم ،وذلك من خلال فقدانة المقدرة على التواصل معهم والشعور بالانطوائيه، مشاكل نفسية وعقلية تصيب الاطفال مثل الاحباط وفقدان التركيز والشعور الدائم بالخوف، الدخول في مرحلة اكتئاب بسبب الاعاقات مما يؤدي الى عدم المقدره على النوم وممارسة الحياه الطبيعية.

طرق الوقاية من حوادث المرور(ways to prevent of traffic Accidents )

للتخلص او تقليل من حوادث السير يجب اتباع قوعد القياده الامنة من خلال:

فحص ما قبل القياده: أخذ جولة حول السيارة،تفقد الاطارات،النظر اسفل السيارة، تفقد النوافذ، تفقد وتعديل المرايا، تفقد الأضواء تعمل بشكل صحيح ، تفقد زيت المحرك وماء الرديتر.

اليقظة والاستعداد اثناء القيادة: الحفاظ على عقلك ويديك على عجله القيادة، تفحص الطريق أمامك بحثاً عن اي مشاكل وتوقع ما هو غير متوقع،افحص المرايا بشكل متكرر ، استسلم للسائقين الاخرين العازمين على الوصول قبلك.

التكيف مع الطقس: قياده المركبة بشكل بطيء، قم بتشغيل الاضواء والمساحات ،زياده المتابعة الى (4)ثواني، تجنب البرك،احذر من الامطار الضبابية ، الاستعداد للتعامل مع الانزلاق، الحذر من البقع الجليدية.

التكيف مع الطقس : قياده المركبة بشكل بطيء، قم بتشغيل الاضواء والمساحات ،زياده المتابعة الى (4)ثواني، تجنب البرك،احذر من الامطار الضبابية ، الاستعداد للتعامل مع الانزلاق، الحذر من البقع الجليدية.

الحذر أثناء القياده بالليل: المحافظه على نظافة الزجاج الأمامي،أشعل اضواء السيارة قبل غروب الشمس، زياده مسافه المتابعه الى (4) ثواني،الحذر عند المنعطفات والمنحنيات،التبديل من الضوء العالى الى المنخفض للحفاظ على السائقين الأخرين.

الحذر من التعب اثناء القيادة: الحذر بشكل خاص في الاوقات المتاخرة من الليل والصباح الباكر ووقت بعد الظهر،التوقف واخذ قيلوله ، أو شرب القهوة اذا كنت مرهق، التوقف بين الحين والاخر للمسافات الطويلة،تجنب الادوية التي تسبب النعاس.

الألتزام بقواعد المرور: مثل حدود السرعه والاشارات المروريه والقياده بعناية والمرور حيثما يسمح لك بذلك واتباع قاعده (3) ثواني ،يعني ترك مسافة ثلاثة ثواني بينك وبين المركبة التي امامك.

تجنب تناول المخدرات والكحول: الكحول والمخدرات تضعف القدره على تحديد المسافات والرؤية، ووقت رد الفعل،والنوم اثناء القيادة.

– في الختام، الحوادث المرورية أصبحت كابوس يومي يفقد من خلالة الكثير حياتهم ويفقدهم ايضاً اشخاص اعزاء عليهم، لذلك نطلب من الجميع الحذر اثناء القيادة والاخذ دائماً  بعين الاعتبار جميع الاحتياطات الازمة لتجنب اسباب الحوادث لحماية انفسنا.

– حمى الله الاردن ارضاُ وملكاً وشعباً، وحفظ الله الجميع بصحة وسلمة في جميع الاوقات.

الكاتب المهندس

مراد الرواشدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى