مقالات

الواقع الافتراضي وأهميته في السلامة والصحة المهنية

22 الإعلامي- اعداد المقال المهندس: مراد الرواشده

مقدمة

شهدت نهاية القرن العشرين ثلاث ثورات في علوم تكنولوجيا المعلومات تمثلت ب:

– الثورة الأولى : ظهور الكمبيوتر الشخصي، حيث كان ظهوره نقطة فارقة في تاريخ البشرية.

– الثورة الثانية : ظهور الانترنت والتي كانت وما زالت لها الأثر العظيم على كافة نواحي العلوم والحياة.

– الثورة الثالثة : ثورة الوسائط المعلوماتية (الإعلامية) الهائلة والضخمة والتي أحدثت نقلة نوعية جديدة في حياة البشر، فلا عجب إن وجدنا هواتف بلا أسلاك، وكتب منشورة بلا أوراق، وعقار إلكتروني، وتسوق منزلي، ونقود رقمية، وبطاقات ذكية.

– استطاع التطور العلمي  مواكبة هذه التطورات والثورات التي حدثت في علوم تكنولوجيا المعلومات، وكان  من اهم هذه التقنيات الحديثة تكنولوجيا الواقع الافتراضي (Virtual World ) لتي ظهرت في بداية ثمانينيات من القرن الماضي، والذي يعد نمطاً جديداً من أنماط التعلم بالحاسب.

التسمية

– يُعد الواقع الافتراضي من أهم وأحدث تطبيقات الحاسب والذي يهتم بتصميم بيئة مصطنعة ثلاثية الأبعاد تعمل على نقل الوعي الإنساني إلى بيئة افتراضية يتم تشكيلها إلكترونياً من خلال تحرر العقل للغوص في تنفيذ الخيال بعيداً عن مكان الجسد، وفيه تتم الأحداث في الواقع المفترض وليس في الحقيقة.

– من هنا يعرف الواقع الافتراضي بأنة بيئة افتراضية تفاعلية جذابة تأخذ الكائن الحقيقي (الإنسان) إلى بيئة افتراضية سواء أكانت خيالية أو حقيقية لا يمكن التوصل إليها، صممت وطورت من قبل الحاسوب لتأدية العديد من الأغراض في مجالات الحياة: كالطب والهندسة والحاسب وتكنولوجيا التعليم.

خصائص بيئة الواقع الافتراضي

1- التفاعلية : تتوقف درجة التفاعلية على مدى ما يسمح به النظام من تفاعلات وأحداث يقوم بها المستخدم عند تفاعله مع مكونات هذا النظام ومدى استخدام أدوات وتقنيات الواقع الافتراضي التي تتيح انغماساً تاماً وتفاعلاً مباشراً مع البيئات الافتراضية.

2- التشاركية والتعاون : حيث تعد التشاركية إحدى السمات المهمة والمميزة لعروض الواقع الافتراضي وخاصة تلك العروض التي يتم نشرها على شبكة المعلومات الدولية.

3- الانغماس :هو إحساس المستخدم لبيئات وتطبيقات الواقع الافتراضي بأنه محاط إحاطة كاملة بمكونات هذه البيئة.

4- الحضور عن بعد  : إحساس الشخص بتواجده وحضوره داخل بيئة الواقع الافتراضي، وكأنه انتقل ذهنياً وجسدياً إلى مكان آخر غير المكان المتواجد فيه فعلياً.

5- المحاكاة : هنا يحاكي المستخدم الواقع الطبيعي والخبرة الحقيقية في بيئة صناعية – تخيلية لا وجود لها في الواقع الحقيقي، وإنما هي أدوات ووسائل تمكن المستخدم من محاكاة بيئة معينة والتي يريد أن يتعلم فيها وكأنه داخل هذه البيئة الحقيقية.

6- القدرة على التعديل : سمة مميزة من سمات بيئات الواقع الافتراضي، حيث تتيح للمستخدم أن يقوم مباشرة بتعديل الكائنات في الوقت الحقيقي آنياً سواء بتغيير موضعها، اتجاهها، أبعادها.

7- الإبحار : عملية للتنقل وإعادة التتبع التي يستخدمها المستخدم في اختياره لمحتوى البيئة الافتراضية والتفاعل معها.

أهمية الواقع الافتراضي في التعليم والتدريب

1- هو وسيلة فعالة لمحاكاة بيئة التعلم التقليدي مهما كانت ظروفها وصعوبتها، فمن خلالها يمكن إنشاء بيئات مختلفة تحاكي الواقع الذي لا يمكن للمتعلم الوصول إليها أو التعايش معها.

2- يعمل على تبسيط الواقع الحقيقي المعقد، فالواقع الحقيقي معقد ومليء بالأحداث والتفاصيل التي تشتت الانتباه، بينما تتبنى بيئة الواقع الافتراضي ما هو مطلوب التركيز عليه فقط.

3- يساهم في زيادة التفاعلية والتحكم والتفريد، حيث يتطلب الواقع الافتراضي مستويات عالية من التفاعلية والتحكم التعليمي، لأن المتعلم هو الذي يقرر ماذا يفعل، فزيادة التفاعلية والتحكم يؤديان إلى زيادة مستوى التفريد، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة التعلم.

4- المساهمة في تنويع استخدام استراتيجيات وأساليب التعلم داخل بيئة التعلم الافتراضي.

5- تساهم في التدريب على ممارسة المهارات التي يصعب التفاعل معها في البيئات الواقعية مثل: التدريب على إجراء عملية في القلب، فمن خلال الواقع الافتراضي يمكن إنشاء قلب افتراضي يتدربوا عليها قبل إجراء عملية القلب الفعلية.

أهمية الواقع الافتراضي في السلامة والصحة المهنية

1- التعرف على المخاطر المهنية وذلك من خلال تحديد هذه المخاطر اثناء ممارسه افتراضية للمهن الخطرة باستخدام الواقع الافتراضي.

2- تحليل هذه المخاطر ومعرفة كيفية الوقاية منها باستخدام الحلول الهندسية والادارية ومعدات الوقاية الشخصية.

3- تقليل عدد الحوادث والاصابات التي من المحتمل ان تنتج خلال ممارسه هذه المهنة بشكل فعلي وخصوصاً في مرحله التدريب .

4- تحسين الحالة النفسية والعقلية لدى العاملين والمتدربين ، وذلك من خلال ممارستهم للمهنة بشكل أمن.

5- زيادة الانتاج والانتاجية في العمل من خلال تقليل عدد الحوادث  والاصابات والخسائر في الممتلكات.

أستحداث الواقع الافتراضي في مؤسسة التدريب المهني

– قام رئيس مجلس الأداره معالي وزير العمل نايف استستيه وعطوفه مدير عام مؤسسة التدريب المهني  المهندس احمد الغرايبه  باستحداث مختبرات جديده في بعض معاهد المؤسسة تعمل بتكنولوجيا الواقع الافتراضي لتدريب على بعض المهن الخطرة ، وكخطوه أوليه تم افتتاح مختبرات الواقع الافتراضي للتدريب على مهنة اللحام  ومهنة صيانة المركبات الهجينة (الهايبرد).

– الهدف من استحداث هذه التكنولوجيا هو تطوير منظومة التدريب المهني والتقني بما يتواءم مع متطلبات سوق العمل المحلي والاقليمي والعالمي، وتطبيقاً حقيقياً للتوجيهات الملكية واهتمام سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، حفظه اللّه ورعاه، بالشباب واستثمار مهاراتهم في المجالات التنموية كافة.

– ايضأ يساهم التدريب باستخدام الواقع لافتراضي على الحد من الاصابات المتوقعة خلال العملية التدريبية بهدف الحفاظ على سلامة وصحة المدربين والمتدربين التي تعد الأولوية الأولى بالنسبة لنا.

((حمى الله الاردن ارضاً وملكاً وشعباً ))

المهندس مراد الرواشده

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى