مقالات

التحطيب الجائر

22 الاعلامي – كتبت:يسرى أبوعنيز ( رئيس تحرير موقع 22 الاعلامي )
بالأمس استوقفني منظر تقشعر له الأبدان لعدد ليس بقليل من الأشجار المعمرة من البلوط،والسنديان في إحدى مناطق محافظة عجلون شمال المملكة، كنت قد إعتدت على رؤيتها شامخة كجبال عجلون والوطن،جميلة كجماله،يستظل بها كل من يزور تلك المنطقة،ويلعب تحتها الأطفال دون المساس بها،حتى الماشية كانت تستظل بها دون أن تؤذيها بحثاً عن مكان يقيها من حرارة الشمس خلال فصل الصيف أثناء تواجدها في المنطقة بهدف الرعي،أو أثناء مرورها من تلك المنطقة.
بالأمس رأيت بعض هذه الأشجار جثث هامدة ،لم يترك من قام بقطعها بغرض التحطيب ،ليس من أجل أن يتدفأ بل بغرض البيع،لم يترك سوى جذور هذه الأشجار المعمرة ،أي أنه قضى على أشجار معمرة،هي ليست ملكاً لأصحاب الأراضي التي تقع فيها فحسب بل هي ملك للجميع،وثروة وطنية لا تُقدر بثمن من أجل دنانير معدودة..
والأسوأ من ذلك أن العديد من الأشجار في تلك المنطقة تم قطع أغصانها، وأجزاء منها ليتم تقطيعها على شكل قطع صغيرة لتباع لأشخاص آخرين لأغراض التدفئة سواء في هذه المنطقة أو غيرها.
وبمثل هذا الأسلوب،وهذه التصرفات غير المسؤولة من قبل هؤلاء الأشخاص يتم سنويا الأعتداء على الثروة الحرجية والأشجار حتى المثمرة منها ،من خلال التحطيب ،والتقطيع الجائر لألاف الأشجار المعمرة والحرجية في مختلف مناطق المملكة بغرض التدفئة ،أو بيع الحطب.
ومثل هذه الحادثة تدق ناقوس الخطر حول التحطيب الجائر في في الغابات رغم أن وزارة الزراعة تكثف حملاتها لوقف الإعتداءات على الأشجار الحرجية،ولحماية الرقعة الخضراء بشكل عام ،كما يُغلظ قانون وزارة الزراعة العقوبات على المعتدين بالحبس ،والغرامة المالية،وكذلك فإن الشخص الذي يتم ضبطه من المعتدين على الأشجار ،والثروة الحرجية،يُكتب بحقه ضبط ،ويتحول للمحكمة لإتخاذ الإجراء اللازم بحقه.
ورغم ذلك فإن ألاف الأشجار لا زالت تتعرض سنوياً للإعتداءات من قبل تُجار الحطب،وغيرهم وهم بذلك يحوّلون الغابات ،والأراضي المزروعة بالأشجار إلى أراضٍ جرداء ،حيث تُظهر بيانات مديرية الحرام في وزارة الزراعة أن محافظة إربد تصدرت محافظات المملكة بواقع 63 إعتداء حتى نهاية تشرين ثاني من العام الماضي2022،ثم محافظة جرش بواقع 34 إعتداء ،فمحافظة عجلون بواقع 25 إعتداء ،ثم محافظة العاصمة عمان بواقع 22 إعتداء.
ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد ففي العام2021بلغ عدد الإعتداءات على الأشجار الحرجية 512 إعتداء ،بينما بلغت حتى نهاية تشرين الثاني لعام 2022 حوالي 184 وقد يعود هذا الإنخفاض لعدم دخول مربعانية ،وخمسينية الشتاء في الأردن حتى ذلك التاريخ حيث تنشط في تلك الفترة سواء بغرض التدفئة،أو لأغراض البيع،حيث يبدأ موسم التحطيب دون الإلتفات للعقوبة المترتبة على ذلك.
غير أن هذه الإعتداءات لا تتوقف عند حد معين فقد تم تسجيل 133 إعتداء في محافظة إربد خلال العام2021،و98 إعتداء في محافظة جرش ،و71 إعتداء في محافظة عجلون ،و239 في محافظة العاصمة ،مما يدل على إستمرار عملية التحطيب في كافة مناطق المملكة.
ومن هنا فإن الجهات ذات العلاقة مطالبة بتسريع إجراءاتها على الأشخاص الذين يتم ضبطهم،والذين يقومون بقطع الأشجار حماية للثروة الحرجية،والرقعة الخضراء في المملكة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى