مقالات

نهضة الأمم بقلم آلاء سلهب

22 الاعلامي – كتبت آلاء سلهب : بلا شك بأن العديد من الحضارات السابقة والتي كانت بالسابق متخلفة وبعيد ة كل البعد عن التقدم العلمي والفكري والحضاري نهضت من بعد تخلفها من الجهل للعلم والفقر والبطالة للعز والحضارة ومن التخلف الفكري للأنظمة والقوانين التي من شأنها رفع مستوى الأمن وبالتالي رفعة المجتمع.

المنظوماتان الرئيسيتان في نهضة المجتمع الأولى وهي المنظومة التعليمية وأما الثانية فهي المنظومة الأسرية، فمن هاتين المنظمتين تبدأ عملية التربية الأخلاقية وزرع القيم والمبادئ الأخلاقية الإسلامية والتوعية لتتمييز الجيل القادم ما بين ما هو تصرف أخلاقي والتصرفات الغير أخلاقية وما هو سيء وما هو جيد، مما سيصبح لدى الأفراد الرقابة الذاتية في داخلهم.
ولابد من التفكير مرتين بالرجوع الى عزنا ونهضتنا السابقة ولابد من التفكير ملياً في انجاح عملية النهضة المجتمعية لدولنا العربية من خلال وحدتها وتآزرها ودعم بعضهم البعض لازالة هذه الحدود وتسهيل التحرك بين شعوبنا الواحدة التي تربطها النسب والدم والدين الواحد.

والرجوع لعزة للإسلام الوسطي المتحضر، الذي يدعم العلم والعلماء والتقدم الحضاري والعلمي والثقافي مثلما كان في العصور الذهبية وفي المقابل كان الغرب في قمة تخلفة وجهله.
وذلك من خلال أخذ العلوم والاطلاع على العلوم كافة الشرقية منها والغربية وترجمتها والاطلاع على الثقافات المختلفة وأخذ والاستفادة من علمها بما يتناسب مع تعاليم ديننا الحنيف.

والقادم أجمل باذن الله بالعلم والثقافة والالتزام بتعالم ديننا قلباً وقالباً سوف ترجع النهضة لشعوبنا باذن الله تعالى .. والبركة بالشباب والجيل القادم بإذن لإعما رهذه الأرض وتقدمها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى