مقالات

ماهو سر دولة سنغافورة وكيف يمكننا الاستفادة من تجربتهم

22 الاعلامي – كتابة الباحث عبدالجبار عبدالرحمن

دولة سنغافورة دولة صغيرة تقع في جنوب شرق اسيا وانفصلت عن دولة ماليزيا عام 1965 . في البداية كانت سنغافورة دولة فقيرة جدا فاراد ماليزيا التخلص منها واعطاها فرصة الاستقلال .لم يكن لدى سنغافورة المياه الصالحة للشرب وطلب من ماليزيا امدادها بالمياه الصالحه للشرب . كانت ماليزيا تحت الاستعمار البريطاني واندونيسا تحت الاستعمار الهولندي لذلك نرى هناك اختلاف ما بين الشعب الماليزي والشعب الاندونيسي .ان اكثر من اربع و سبعين بالمئة من الشعب السنغافورى من الشعب الصيني وقليل من الملاوي . هنا نطرح سوالا ماهو سر تطور دولة سنغافورة ؟
هل السبب يعود لانها كانت تحت الاستعمار البريطاني واستفاد من تجربتهم ودعم من قبل بريطانيا.
ام ان سبب تطورها هو الصين واخذ الدعم المباشر من الصين واصبحت من الدولة المتطورة .
ربما من يسال بان ماليزيا هي سبب تقدم سنغافورة لانها لم تتدخل في شوونها واعطاها الفرصة لكي يتقدم. ربما جميع الاسباب الذي ذكرناه من العوامل الذي ساعدت سنغافورة على التطور.
من احد الاسباب الرئيسية لتقدم سنغافورة هي اهتمامها بالتعليم والتربية فقد ركزت على توفير التعليم للكل اضافة الى اهتمامها بالصحة والنظافة مما جعل سنغافورة محطة انظار العالم بالنسبة للسياح . ويجب ان لا ننسى بان النظام الديمقراطي ايضا سبب التطور كما ذكرنا ان 74 من الشعب السنغافورى من الصينين اي المسلمين اقلية فيها لكن رئيسة الجمهورية هي حليمة يعقوب وهي مسلمة وتدير البلاد .واستخدام التكنولوجيا هي ايضا من العوامل المهم في تطور سنغافورة.
ان موقع سنغافورة ايضا له دور في تقدم الدولة واصبح من افضل الموانيء في المنطقة وتستخدم سنغافورة عملة الدولار السنغافورى . يبلغ تعداد سكان سنغافورة حوالي خمسة ملايين سنمة وتتالف من الصينين والهندو والبوذيين والمسلمين والمسيحين ولكن اغلبيتهم من الصينيين تقريبا 74 % من الشعب السنغافورى من الصينين كما ذكرنا من قبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى