قصص وتقارير

الخلايلة لنبضات اردنية : المجال الاوسع للاصلاح هو في مجال الإدارة المحلية … فيديو

22 الاعلامي – بُثت الحلقة الـ 41 من برنامج نبضات أردنية والتي تصوّر في موقع 22 الإعلامي وتبث عبر قناتها على اليوتيوب، برنامج نبضات أردنية تقديم وإعداد السيد “فادي السمردلي” استضاف السمردلي في حلقته السيد راكز الخلايلة عضو المكتب السياسي لحزب الائتلاف الوطني

تحدث الخلايلة بأن مفهوم الإدارة المحلية مفهوم واسع لكن تطبيقة مختلف من دولة لاخرى ونحن في الأردن مفهومنا للإدارة المحلية اعطاء او تقاسم صلاحيات الإدارة المحلية بين الحكومة المركزية وسلطات محلية منتخبة
وأشار الخلايلة أيضا بأن جلالة الملك عندما امر بتشكيل اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية بعث لها رسالة حدد بها الإصلاحات الواجب العمل عليها.

وفي سؤال للزميل السمردلي حول الفرق بين البلدية ومجلس اللامركزية اجاب بأن الفرق بين البلدية ومجلس المحافظات – اللامركزبة – ان البلديات تقوم بدور تقديم الخدمات في حدود البلدية وبما يتعلق بالعمل البلدي اما مجالس المحافظات تعمل على مستوى المحافظة كاملة باعمال لا تتعلق بالعمل البلدي مثل الصحة والتعليم
واكد الخلايلة بان قانون الإدارة المحلية شجع الشباب على ممارسة العمل المحلي بتخفيض عمر المرشح الى خمسة وعشرون عاما.

واستعرض الخلايلة التحديات التي تواجه البلديات ومجالسها هو مستوى الصلاحيات الممنوحة لهم من قبل الحكومة المركزية وتأخير تحويل المخصصات لهم من وزارة المالية والتي هي اصلا من إيراداتهم.

وفي سؤال آخر للزميل السمردلي حول الفرق بين العمل البلدي بيننا وبين دول متقدمه اجاب الخلايلة بأن هناك فجوة بيننا وبينهم حيث يمتلك رئيس البلدية هناك كافة الصلاحيات الامكانات للتصرف وادارة كافة القطاعات الصحية والتعليمية.. الخ.

وحول حزب الائتلاف الوطني أكد الخلايلة بأن الحزب يولي اهتماما كبيرا بهذا الملف فشكل دائرة تسمى دائرة الحكم المحلي تيمنا للوصول للحكم (حكومة) من خلال تعزيز وجود الحزب في المحليات.

وأشار الخلايلة الى ان وضع مجالس المحافظات حاليا افضل من السابق لكن تبقى الصلاحيات محدودة لذا يطالبون بموازنات مستقلة لتنفيذ مشاريعهم وحسب الأولويات على مستوى المحافظة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى