اقتصاد وشركات
أخر الأخبار

مجموعة المرشدين العرب تقدم دراسة عن رؤى سوق الذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

22 الاعلامي – أصدرت مجموعة المرشدين العرب تقريرين شاملين يستكشفان قطاع الذكاء الإصطناعي. التقرير الأول، سلسلة الأسواق العامودية في عصر الجيل الخامس: الذكاء الإصطناعي، يقدم دراسة سوقية حول الوضع الراهن لقطاع الذكاء الإصطناعي من خلال تغطية شركات الذكاء الإصطناعي الإقليمية والعالمية. يستعرض التقرير منتجات وخدمات الذكاء الإصطناعي، وممارسات التجزئة، ونماذج التسعير، ونماذج الأعمال، وما إذا كان هؤلاء المزودون يعيدون بيع منتجات الذكاء الإصطناعي أو يركزون فقط على تطوير حلول داخلية. أما من خلال تقريرها الثاني، من الرؤية إلى الاستثمار:صعود الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي في العالم العربي ، غطت مجموعة المرشدين العرب شركات الذكاء الإصطناعي الناشئة الممولة في العالم العربي. يتناول التقرير كل شركة ناشئة بتفصيل، موفراً معلومات عن منتجاتها وخدماتها ونماذج التسعير، بالإضافة إلى حجم التمويل وهيكل المستثمرين.

في عالم اليوم الذي يشهد تحولات رقمية سريعة، يبرز الذكاء الإصطناعي كقوة تحويلية تعيد تشكيل كل جانب من جوانب الحياة الحديثة. ومع تطور هذه التكنولوجيا المتنامية، فإنها تقدم فرصًا غير مسبوقة لقطاعات مختلفة لمعالجة تحديات ملحة من خلال تحسين العمليات، وتخفيض التكاليف، وتقليل الاخطاء، وزيادة الكفاءة. يعزز اطلاق شبكات الجيل الخامس من امكانيات الذكاء الإصطناعي، علاوة على ذلك، فإن مشهد الذكاء الاصطناعي يتطور بسرعة ويظهر حتى داخل المجتمعات الناشئة.

مع استمرار التطور السريع في قطاع الذكاء الإصطناعي، فإن البقاء على اطلاع دائم بالتطورات التكنولوجية ديناميات السوقية أمر حاسم لكي تتمكن الشركات ورواد الأعمال من  استغلال إمكانيات الذكاء الإصطناعي بشكل فعال.

اصدرت مجموعة المرشدين العرب تقريرين شاملين يستكشفان قطاع الذكاء الإصطناعي. يقدم التقرير الأول، سلسلة الأسواق العامودية في عصر الجيل الخامس: الذكاء الإصطناعي، تحليلاً شاملاً لقطاع الذكاء الإصطناعي، مع التركيز على مزودي الذكاء الإصطناعي العالميين والإقليميين، فضلاً عن مشغلي الاتصالات الذين يقدمون خدمات الذكاء الإصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يقوم التقرير بمقارنة دقيقة بين المنتجات والخدمات والميزات ونماذج الأعمال وممارسات التجزئة واستراتيجيات التسعير للمزودين قيد الدراسة. يعالج التقرير الأسئلة الأساسية حول اللاعبين الرئيسيين في قطاع الذكاء الإصطناعي، ومدى توفر خدمات الذكاء الإصطناعي ، وكيفية تميز المزويدين الإقليميين بنظرائهم العالميين. اما التقرير الثاني، من الرؤية إلى الاستثمار: صعود الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي في العالم العربي ، فيتناول صعود شركات الذكاء الإصطناعي الناشئة في العالم العربي، مقدماً نظرة تفصيلية عن نشأتها وخدماتها ومنتجاتها ونماذج التسعير والأعمال ، مع تسليط الضوء على مبالغ التمويل التي حصلت عليها هذه الشركات الناشئة والمستثمرين الذين يدعمونها. ويقدم هذا التقرير رؤى قيمة حول ديناميات الاستثمار والفرص المتاحة ضمن قطاع الشركات الناشئة في مجال الذكاء الإصطناعي، ويبرز الإمكانيات التحويلية للذكاء الإصطناعي في عالم يتطور رقميًا.

علقت هبة ربضي، المديرة التنفيذية لمجموعة المرشدين العرب، قائلةً: “يعد تقريرنا الأخير، الأسواق العامودية في عصر الجيل الخامس: الذكاء الإصطناعي، مصدرا بالغ الأهمية لفهم التأثير العميق للذكاء الإصطناعي في ظل التحول الرقمي المتسارع الذي تقوده تقنية الجيل الخامس. يسلط هذا التقرير الشامل الضوء على ابرز مزودي الذكاء الإصطناعي الإقليميين والعالميين من خلال استكشاف خدماتهم المتنوعة في مجال الذكاء الاصطناعي وكيفية اعادة تشكيلهم لديناميات السوق. نقيم كل حل من حلول للذكاء الإصطناعي مع تسليط الضوء على تطبيقاته العملية، ونبحث في  ما إذا كان المزودون يأخذون في اعتبارهم اطلاق شبكات الجيل الخامس عند تصميم حلولهم للذكاء الإصطناعي “.

وأضافت ربضي: “أصبح الذكاء الاصطناعي ذا أهمية بالغة لدرجة أنه يجذب الآن انتباه مجتمع الشركات الناشئة.. منذ عام 2016، قام رواد الأعمال الإقليميون بتحويل مشهد الذكاء الإصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال تدفق مستمر من الشركات الناشئة كل عام. تقريرنا الثاني، من الرؤية إلى الاستثمار: : صعود الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي في العالم العربي ، عبارة عن دراسة مفصلة لهذا التحول الديناميكي. يقدم هذا الدليل الشامل تتبعًا لتمويل وتطوير شركات الذكاء الاصطناعي عبر العالم العربي، ويكشف أيضًا أن الشركات الناشئة في الإمارات العربية المتحدة تتصدر المشهد باستثمارات كبيرة.. يعد تقريرنا ضروريًا لأي شخص يتطلع إلى فهم مشهد الاستثمار، والخدمات المحددة التي تقدمها هذه الشركات الناشئة، والمستثمرين الرئيسيين الذين يساهمون في تطوير هذا القطاع.”

و يجيب تقرير: سلسلة الأسواق العامودية في عصر الجيل الخامس: الذكاء الاصطناعي، الذي صدر في أغسطس 2024 على الأسئلة التالية:

● من هم اللاعبون الرئيسيون في قطاع الذكاء الاصطناعي على الصعيدين الإقليمي والعالمي؟؟

● ما أنواع خدمات الذكاء الإصطناعي المتاحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وفي العالم؟ وما هي نماذج الأعمال والرسوم المتبعة؟

● كيف يقارن مقدمو الخدمات الإقليميون بنظرائهم العالميين من حيث الميزات والرسوم ونماذج الأعمال؟

● هل تستهدف شركات الذكاء شرائح محددة من السوق بعروضها من الذكاء الاصطناعي ؟

و يجيب التقرير الثاني: من الرؤية إلى الاستثمار: صعود الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي في العالم العربي، والذي تم إصداره في أغسطس 2024 ، على الأسئلة التالية:

● من هم اللاعبون الرئيسيون في قطاع الذكاء الاصطناعي على الصعيدين الإقليمي والعالمي؟؟

● ما أنواع خدمات الذكاء الإصطناعي المتاحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وفي العالم؟ وما هي نماذج الأعمال والرسوم المتبعة؟

● كيف يقارن مقدمو الخدمات الإقليميون بنظرائهم العالميين من حيث الميزات والرسوم ونماذج الأعمال؟

● هل تستهدف شركات الذكاء شرائح محددة من السوق بعروضها من الذكاء الاصطناعي ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى