محليات
أخر الأخبار

المياه : انطلاق اعمال البرنامج التدريبي للتخطيط الامن لسلامة الصرف الصحي بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية

22 الاعلامي- ضمن الجهود المتواصلة التي تبذلها سلطة المياه للاستفادة من كل قطر ة مياه لمواجهة الطلب المتزايد على المياه في الأردن رعى أمين عام سلطة المياه بالوكالة المهندس رامي أبو رواق بحضور عدد من المساعدين في سلطة المياه ومدير المركز الوطني للبحوث الزراعية د. نزار حداد وممثلة منظمة الصحة العالمية د. رولى الامام وممثلين عن وزارة الصحة والبيئة والزراعة والإدارة الملكية لحماية البيئة انطلاق البرنامج التدريبي التخطيط الامن لسلامة الصرف الصحي SSP التي عقدت في عمان ومشاركة ممثلين عن التعاون الدولي الألماني GIZ بهدف بناء القدرات واهمية التخطيط السليم لادارة مرافق الصرف الصحي حيث ان البرنامج يطبق في الأردن كأول دولة ضمن دول الإقليم .
واشار الأمين العام الى الجهود التي بذلتها سلطة المياه على مدار السنوات الماضية حيث استطاعت تحقيق نسبة حوالي 68% في خدمات الصرف الصحي وما يزيد على 98% في خدمات المياه في المملكة ، في ظل التحديات التي يواجهها قطاع الصرف الصحي والمتمثلة في التوسع العمراني وزيادة التعداد السكاني وارتفاع كلفة المشاريع ، وأضاف الى ضرورة الاستفادة من وجود جميع الأطراف للوصول الى افضل المستويات من المحافظة على نوعية المياه المعالجة في محطات الصرف الصحي للاستفادة منها في مختلف الغايات وتوفير نفس الكميات لغايات الشرب ، معربا عن امتنانه وتقديره للدعم الذي يقدمه التعاون الألماني GIZ لقطاع المياه والصرف الصحي.
من ناحيتها أوضحت د. رولى الامام ممثلة منظمة الصحة العالمية أهمية تطبيق نظام الإدارة الاستباقية للاحداث الخطرة على سلسلة أنظمة الصرف الصحي بما يضمن المحافظة على الصحة العامة مؤكدة ان الأردن يعد من الدول الرائدة على مستوى الإقليم في تطبيق هذا البرنامج الذي يوفر ضمانات لصحة الخدمات والمياه المعالجة الناتجة عن الصرف الصحي وفق خطط تدريجية في معالجة كافة الاختلالات أولا بأول .
ويتضمن البرنامج تحديد وإدارة المخاطر على سلسلة أنظمة الصرف الصحي وتوجيه الاستثمار على أساس المخاطر الفعلية وتوفير الضمانات للسلطات والجمهور وتشغيل آمن لنظام الصرف الصحي واستخدام الـ البرنامج SSP في ادخال المنهجيات والتحقق من فعاليتها ونشر أهمية البرنامج وخلق شراكة مع مركز التدريب التابع لسلطة المياه لصقل عدد من العاملين بالخبرات المناسبة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى