محليات
أخر الأخبار

“فواصل” تنشر تقريرها الثاني لتقييم الموقع الإلكتروني لبلدية السلط الكبرى

22 الاعلامي

أصدرت مؤسسة فواصل لتنمية المجتمع المدني تقريرها الثاني لتقييم الموقع الإلكتروني لبلدية السلط الكبرى وأدائها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث شمل النصف الأول من عام 2024.
وبمقارنة أجرتها فواصل مع تقريرها الأول الذي شمل عام 2023، أظهرت النتائج تطورا ملحوظا في الموقع الإلكتروني للبلدية، في محور إمكانية الوصول للموقع في نقطتين الأولى هي تعديل رابط الموقع الإلكتروني ليصبح ضمن نطاق رسمي (.gov.jo)، إضافة لتطوير الموقع ليصبح باللغتين العربية والانجليزية.
وفي محور سهولة الاستخدام وتصميم الموقع أظهر التقرير تطور في ثلاث نقاط، “إضافة شعار البلدية في جميع صفحات الموقع الإلكتروني، إضافة أيقونة الصفحة الرئيسية للموقع في جميع صفحات الموقع، إضافة أداة صندوق للبحث في الموقع الإلكتروني، حيث لم تكن هذه النقاط متوفرة في التقرير السابق”.
أما محور بيان المحتوى والشفافية، أظهر التقرير مجموعة من التحسينات تضمنت توفير خارطة لموقع البلدية عبر الموقع الإلكتروني وصفحة الفيسبوك والتنوع في طبيعة المنشورات وجودتها بين فيديو وصور ونصوص وتطور في نشر المعلومات الرئيسية عن البلدية من رؤية ورسالة وهيكل تنظيمي ومعلومات اتصال وأخبار وتوفير أداة لتقديم الآراء حول الموقع الإلكتروني وأداة لتقديم الشكاوى إلكترونياً.
وأشاد التقرير باهتمام البلدية بالأشخاص من ذوي الإعاقة من خلال توفير خصائص تعني بتغيير اللون وحجم الخط وقارئ إلكتروني ليتمكن الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية والسمعية من استخدام الموقع.
وأشار التقرير الى أن عدد منشورات البلدية من بداية العام الحالي وحتى نهاية أيار الماضي على صفحة الفيسبوك بلغ 110 منشورات مقارنة بـ 119 منشورا خلال عام 2023 بالكامل بما يعادل ضعف عدد المنشورات إضافة لبدء البلدية بنشر عطاءاتها على صفحة الفيسبوك لتعزيز مبدأ الشفافية.
وقال مدير عام “فواصل” المحامي راغب شريم، إن الهدف من هذه التقارير هو تطوير وتجويد العمل البلدي ويبدو أن الهدف بدأ يتحقق باستجابة البلدية لعدد كبير من الملاحظات والتوصيات التي قدمتها فواصل في تقريرها السابق وعكسها بشكل ملحوظ على الموقع الإلكتروني.
وأضاف، أن “فواصل” ستطلق تقريرها الثاني حول أداء البلدية والذي يتضمن تقييم مستوى تنفيذ الخطة الاستراتيجية للبلدية في نهاية الشهر الحالي.
وقدم التقرير مجموعة من التوصيات لتطوير الموقع الإلكتروني بشكل أكبر منها ضرورة أن تعمل البلدية على نشر خطتها الاستراتيجية ودليل احتياجات محدث، ونشر موازنة البلدية والتشريعات ذات العلاقة وزيادة المشاركة والتفاعل بين البلدية والمستخدمين من خلال الرد على التعليقات وتفعيل النقاشات ألإلكترونية والمشاورات والاستطلاعات، وتوفير أداة طباعة في الموقع الإلكتروني.
يأتي هذا التقرير ضمن فعاليات مشروع نزاهة الذي تنفذه فواصل بالتعاون مع مركز الحياة راصد وبتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى