محليات
أخر الأخبار

مسابقة التطبيقات الإلكترونية تنظم 16 دورة برمجة وتصميم

22 الاعلامي

بلغ عدد الدورات التي نُفِّذَت في مسابقة تحدي التطبيقات الإلكترونية، أحد مشاريع صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية منذ إطلاقها عام 2011 وحتى العام الماضي 16 دورة، حيث تم تدريب 1258 طالبًا وطالبة من 254 مدرسة حكومية وخاصة على أساسيات البرمجة والتصميم.
وقال الشريك الإداري والتقني لمختبر الألعاب الأردني، نور خريس، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، انه تم انشاء 26 مختبر ألعاب مصغرا للمدارس الفائزة بالمسابقة، كما حضر الجلسات التعريفية 6466 طالبًا وطالبة من 1317 مدرسة حكومية وخاصة، وتم إطلاق الدورة الـ 17 للعام الحالي أخيرا، حيث سيتم التطرق هذا العام للذكاء الاصطناعي والرياضات الإلكترونية نظرًا لأهميتهما المتزايدة في تطوير الألعاب الإلكترونية.
وبين ان المسابقة أطلقت بهدف تطوير مهارة الابتكار لدى طلبة المدارس وبناء قدراتهم في مجال تصميم وتطوير الألعاب على الأجهزة الإلكترونية الحديثة والتعريف بصناعة الألعاب الإلكترونية.
وأوضح خريس، أن فكرة المسابقة تتلخص بتشكيل فرق طلابية من المدارس المشاركة لتصميم وتطوير ألعاب إلكترونية حول موضوع محدد مسبقاً بعد توجيههم وتدريبهم، ثم تتنافس هذه الفرق على نطاق أقاليم المملكة الثلاثة بموجب معايير تقييم معلنة، ويتم الخروج بفائز عن كل إقليم، حيث تنشر الألعاب الفائزة ويروج لها، وتحصل الفرق الفائزة على جوائز، كما تحصل المدارس الفائزة على جائزة تتمثل بتجهيز مختبر ألعاب مصغر في المدرسة.
وأشار الى ان المسابقة تستهدف طلبة المدارس الحكومية والخاصة من مختلف محافظات المملكة ممن تتراوح أعمارهم بين 14-16 سنة.
ويهدف مشروع تحدي التطبيقات الالكترونية بحسب خريس، الى تنمية مهارة الابتكار والإبداع لدى الطلبة وتعريفهم بصناعة الألعاب والتطبيقات الإلكترونية، وبناء قدرات الطلبة في مجال تصميم وتطوير التطبيقات والألعاب على الأجهزة الإلكترونية الحديثة، بالإضافة الى تطوير مهارات الطلبة المهنية بما فيها القدرة على تحمل ضغط العمل وإدارة الوقت والعمل بروح الفريق الواحد.
كما يهدف أيضا الى تبنّي التقنيات الحديثة الإلكترونية من أجل تهيئة جيل شبابي مبدع قادر على تعزيز مكانة الأردن في حقل تكنولوجيا المعلومات، وأخيرا الترويج للأردن من خلال استخدام وسائل وأدوات التكنولوجيا الحديثة.
وقال، ان المسابقة تتكون من أربع مراحل رئيسة تشمل: دعوة طلبة المدارس لحضور اليوم التعريفي بالمسابقة والذي يتم خلاله استعراض تاريخ صناعة الألعاب الإلكترونية ومراحل تطورها ليتم لاحقاً اختيار المدارس التي ستشارك في المسابقة بناءً على اختبار يخضع له الطلبة المشاركين في نهاية اليوم التعريفي، ثم تدريب طلبة المدارس المختارة على أساسيات البرمجة والتصميم للألعاب الإلكترونية لمدة خمسة أيام، والمرحلة الثالثة التي تمتد قرابة الشهر ونصف الشهر يطبق الطلبة خلالها ما تعلموه في المرحلتين السابقتين، وتستعرض كل مجموعة من الطلبة تطبيقاتها الإلكترونية أمام لجنة تحكيم مختصة تقوم بتقييمها وفقاً لمعايير تتعلق بالمحتوى والمعلومات والإبداع في التصميم والتقييم التقني ومدى سهولة استخدام الألعاب الإلكترونية.
وتشمل المرحلة الرابعة والأخيرة توزيع الجوائز على أعضاء الفريق الفائز بالتحدي وتقديم جائزة قيمتها 5 آلاف دولار أمريكي للمدرسة الفائزة بهدف تحسين وتطوير قسم تكنولوجيا المعلومات لديها، ويتم أيضا الترويج للتطبيقات الفائزة.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى