اقتصاد وشركات
أخر الأخبار

فوارق شاسعة في رسوم تراخيص الجيل الخامس في الوطن العربي

22 الاعلامي –  أصدرت مجموعة المرشدين العرب تقريراً جديداً بعنوان “تراخيص الجيل الخامس في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: الرسوم وشروط المنح والالتزامات”. يعرض التقرير الدول التي منحت تراخيص الجيل الخامس، بالإضافة إلى شركات الاتصالات التي اطلقت الخدمة لمشتركيها في الوطن العربي. يتناول تقرير مجموعة المرشدين العرب بشكل أعمق شروط منح التراخيص، والرسوم، والالتزامات المفروضة من قبل هيئات تنظيم قطاع للاتصالات في المنطقة.

تكتسب تكنولوجيا الجيل الخامس أهمية كبيرة في جميع أنحاء العالم، حيث يتزايد الاقبال في الحصول على إنترنت فائق السرعة. ويعد الجيل الخامس أحد الركائز الأساسية للثورة الصناعية الرابعة، مما يجعل ال5G ضرورة لأي دولة تطمح ان تصبح أكثر رقمية. تعتبر هيئات تنظيم قطاع الاتصالات عامل أساسي في تمكين الرقمنة، وبالتالي يجب عليها القيام بدورها الكامل، والذي يشمل ترخيص الطيف الترددي.

أصدرت مجموعة المرشدين العرب تقريرًا جديدًا يتناول حالة تراخيص الجيل الخامس عبر 19 دولة عربية ويسلط الضوء على الإطلاقات التجارية للتقنية. ويحلل التقرير رسوم منح تراخيص الجيل الخامس، والشروط، والالتزامات المفروضة من قبل هيئات تنظيم قطاع الاتصالات. يوفر التقرير رؤى قيمة يمكن أن تكون مرجعًا لمشغلي خدمات الاتصالات والهيئات التنظيمية في الدول التي لم تمنح تراخيص الجيل الخامس بعد، مما يعزز من قدرة المعنيين على اتخاذ قرارات مبنية على البيانات.

صرحت هبة ربضي، المديرة التنفيذية لمجموعة المرشدين العرب “إصدار تقرير “تراخيص الجيل الخامس في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” يتماشى مع التزام مجموعة المرشدين العرب المستمر بدراسة القضايا الملحة في قطاع الاتصالات. منذ عام 2017، قامت مجموعة المرشدين العرب بمراقبة التقدم في خدمة الجيل الخامس في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث قدم محللونا تقارير تغطي التدابير التحضيرية للجيل الخامس، التجارب والاختبارات، الشراكات بين الأطراف المعنية في قطاع الاتصالات، الإطلاقات التجارية والتوسعات، واستراتيجيات تسويق وتسعير الجيل الخامس الخاصة بشركات الاتصالات. يساعد تقرير “تراخيص الجيل الخامس في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” مشغلي خدمات الاتصالات والهيئات التنظيمية في تقييم استراتيجيات الجيل الخامس الخاصة بهم من خلال تزويدهم برؤى حول الخطوات التي اتخذها الرواد في المنطقة، مما يمكنهم من محاكاة نجاحاتهم.”

ويجيب تقرير “تراخيص الجيل الخامس في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: الرسوم وشروط المنح والالتزامات”، الذي صدر في أبريل/نيسان 2024، على الأسئلة التالية:

· ما هي التطورات الرئيسية في ترخيص خدمة الجيل الخامس في العالم العربي؟
· أي من الهيئات تنظيم لقطاع الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منحت تراخيص الجيل الخامس لمشغلي خدمات الاتصالات؟
· ما هي الشروط التي وضعتها هيئات تنظيم قطاع الاتصالات في المنطقة للحصول على تراخيص الجيل الخامس؟
· هل يقتصر ترخيص الجيل الخامس في كل بلد في المنطقة على عدد محدد من مشغلي خدمات الاتصالات (ترخيص حصري)؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى