صدور عدد جديد من مجلة المسرح الإماراتية
22 الإعلامي- صدر حديثا عن دائرة الثقافة في الشارقة، العدد 38 من مجلة “المسرح” الشهرية، مشتملاً على مقالات وحوارات ومتابعات حول أنشطة “أبو الفنون” في الشارقة والوطن العربي.
ونقرأ في باب “مدخل” تغطية موسعة لفعاليات الدورة التاسعة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، التي نظمت أواخر شهر أيلول الماضي، كما نطالع رصداً لــ”مشروع المسرح وفنون العرض” الذي أطلقته أخيراً مؤسسة “ربع قرن” بهدف بناء وتنمية مهارات منتسبيها معرفياً ووجدانياً.
ولمناسبة التحضير للدورة السادسة من “مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي”، استطلعت المجلة مجموعة من الفنانين الإماراتيين حول مسيرته وأثره في الساحة الثقافية.
وفي المساحة المخصصة لمواكبة وتوثيق منجزات الفرق المحلية في الباب نفسه، نتعرف على تحضيرات فرقة “مسرح دبي الأهلي” للمهرجانات المقبلة.
ويقرأ باب “بقعة ضوء” تجربة المرأة العربية في إدارة الفرق المسرحية، وذلك عبر إفادات لـ 4 مديرات لفرق مسرحية من مصر، وتونس، والأردن، والمغرب.
وحفل باب “قراءات” بمجموعة من التعليقات النقدية حول عروض مسرحية شهدها الجمهور أخيراً، حيث كتب الناقد والأكاديمي المصري صبري حافظ عن موضوع التنقل بين الثقافات والأماكن كما صورته مسرحية «عبور- En Transit» للمخرج أمير كوهيستاني، التي عرضت أخيراً في مهرجان أفينيون في فرنسا، وكتب الأكاديمي والناقد السوري جوان جان عن البعد النفسي وتداخل الأشكال الفنية في عرض “نقيق” للمخرج والأكاديمي السوري الدكتور عجاج سليم، الذي يقدم حالياً في دمشق، بينما تطرق الباحث الأكاديمي المغربي الدكتور حسن يوسفي إلى جماليات البساطة في استخدام الوسائط البصرية والصوتية في عرض “النورس” للمخرج المغربي بوسلهام الضعيف، وناقش الناقد المصري محمود الحلواني توظيف استعارة “أصحاب الكهف” في العمل الجديد للمخرج العراقي ماجد درندش الذي جاء تحت عنوان «بلاك بوكس»، وقرأ باسم صادق تداخل المضمون مع الشكل في عرض «المطبخ» للمخرج المصري محمد عادل.
وفي «رؤى» نقرأ للناقد والأكاديمي الدكتور زياد عدوان “موجز تحولات مفهوم الورشة المسرحية”، وللباحثة الليبية فاطمة غندور “الممثلة الليبية: مسار ومحطات”.
وخصصت المجلة باب “حوار” لمقابلة أجرتها لمى طيارة مع الفنان الفلسطيني زيناتي قدسية، تحدث من خلالها عن مشواره مع التمثيل المسرحي وشغفه بـ«المونودراما».
وتحدث الناقد عبيدو باشا في “أسفار” عن يوميات رحلته إلى “مهرجان مسرح الرحالة للفضاءات المفتوحة” الذي نظم في تموز الماضي في عمان.
وفي «صروح» كتب إبراهيم الحسيني عن “مركز الهناجر للفنون” في القاهرة ودوره في إثراء المشهد بالعديد من التجارب المسرحية الطليعية.
وكتب رضا محمد في باب “أفق” عن عرض “استدعاء ولي أمر” للمخرج المصري زياد هاني.
وفي “مطالعات” كتب عبدالسلام إبراهيم عن جدل التاريخ والدراما في نص “عودة هولاكو” الذي كتبه سمو حاكم الشارقة (1998).
وفي “رسائل” نطالع استطلاعاً حول الثوابت والمتغيرات في تقاليد الإنتاج المسرحي في الجزائر.
وضم باب “متابعات”مجموعة متنوعة من المواد.
(بترا)